اختارت هيئة الطاقة الذرية الأردنية ائتلافا كوريا جنوبيا لبناء أول مفاعل نووي بحثي في جامعة حكومية في المملكة بكلفة 173 مليون دولار.

عمان: قال نضال الزعبي رئيس لجنة تقييم واختيار أول مفاعل نووي بحثي ومدير المشروع إن quot;اللجنة قيمت أربعة عروض دولية وقررت أن الأفضل هو المقدم من ائتلاف معهد الطاقة الذرية الكوري كيري ودايوو للهندسة والإنشاءاتquot;.

وأضاف في تصريح نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن المفاعل quot;سيعمل بقدرة 5 ميغاواط ويمثل أعلى المستويات التكنولوجية في الأداء والأمان والسلامةquot;.

وأشار الزعبي إلى أن quot;اللجنة ستتفاوض خلال الأشهر المقبلة مع الائتلاف الكوري على التفاصيل الفنية والمالية المتعلقة بالعقد المزمع توقيعه قبل أن يبدأ العمل في بناء المفاعل خلال العام المقبلquot;.

وفي سيول، عبر مسؤولون كوريون عن أملهم في أن يحفز نجاحهم في إبرام اتفاق مع الأردن لتصدير أول مفاعل نووي للمملكة مبيعات التكنولوجيا النووية الكورية للخارج.

وقال آن بيونغ مان وزير التعليم والعلوم الكوري الجنوبي إن quot;هذه أول عملية تصدير لمفاعل نووي، لقد خطونا خطوة باهرة في تاريخ التطور النوويquot;.

واعتبر أن ذلك سيساعد في جعل كوريا الجنوبية لاعبا أساسيا في سوق المفاعلات النووية البحثية في العالم.

يذكر أن كوريا الجنوبية، التي تشغل 20 مفاعلا تجاريا، لديها القليل من مصادر الطاقة الطبيعية وتستخدم محطات الطاقة النووية لإنتاج 40 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة.