بوردو:اظهر استطلاع للرأي اجراه معهد quot;ايفوبquot; ونشرت نتائجه صحيفة فرنسية مناطقية السبت ان اكثر من 80% من الفرنسيين يعارضون quot;التزاما عسكريا اضافياquot; لبلادهم في افغانستان. وردا على سؤال quot;هل تؤيد كليا او تؤيد او انك تعارض او تعارض كليا اي التزام عسكري اضافي؟quot; في افغانستان، اجاب 82% من الذين شملهم الاستطلاع انهم يعارضون، مقابل 17% اعربوا عن تأييدهم.

وذكر معهد quot;ايفوبquot; الذي اجرى الاستطلاع لحساب صحيفة quot;سود اويست ديمانشquot; المناطقية، quot;بأن هذا الحكم السلبي يفوق ما تم التعبير عنه في نيسان/ابريل 2008quot; عندما ابدى 55% ممن شملهم الاستطلاع آنذاك معارضتهم لقرار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ارسال نحو 700 جندي اضافي الى افغانستان.

وبعد اعلان الولايات المتحدة الثلاثاء انها سترسل ثلاثين الف جندي اضافي الى افغانستان واعلان دول حليفة بانها سترسل سبعة الاف جندي اضافي على الاقل، اكدت باريس انها تنتظر المؤتمر الدولي حول افغانستان المتوقع عقده في لندن في 28 كانون الثاني/يناير قبل ان تبت بامكانية ارسال تعزيزات فرنسية الى افغانستان.

وينتشر حاليا نحو 3300 عسكري فرنسي على الاراضي الافغانية. واجري الاستطلاع بواسطة الهاتف يومي الثالث والرابع من كانون الاول/ديسمبر وشمل عينة من 968 شخصا في الثامنة عشرة وما فوق.