سعى 22 شخصا من اليوغور للحصول على حق اللجوء بعد فرارهم من الصين، مطالبين بتدخل مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين.

بكين: قالت رابطة اليوغور الأميركيين ان مجموعة من اليوغور فرت من الصين وتسعى للحصول على حق اللجوء من خلال مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين .
واضافت ان اشخاصا اخرين كانوا ينوون طلب اللجوء اعتقلوا اثناء فرارهم من الصين بعد اعمال شغب عرقية في مسقط رأسهم في يوليو تموز.

ويقول اثنان من بين 22 من اليوغور الذين سعوا للحصول على حق اللجوء من خلال مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين في فنومبينه انهم شاهدوا قوات الامن تقتل وتضرب المتظاهرين اليوغور في مدينة اورومتشي في اقصى غرب الصين في الخامس من يوليو تموز.
وفي ذلك اليوم تحولت مظاهرات قام بها في اورومتشي يوغور كانوا يحتجون على هجمات تعرض لها العمال اليوغور في جنوب الصين الى اعمال شغب عنيفة قتل فيها 197 شخصا معظمهم من الهان الصينيين. وشن الهان الصينيون هجمات انتقامية ضد احياء اليوغور بعد ذلك بيومين.

واصدرت محكمة في اورومتشي يوم الجمعة حكما باعدام رجل وامراة من اليوغور بعد ادانتهما بتهمة القتل اثناء اعمال الشغب التي وقعت في الخامس من يوليو تموز بالاضافة الى رجل من الهان لقتله ثلاثة اشخاص اثناء هجمات مضادة بعد ذلك بيومين ليرتفع بذلك عدد الاشخاص الذين حكم عليهم بالاعدام بعد اعمال الشغب الى 17.
وذكرت رابطة اليوغور الامريكيين انه بالاضافة الى اليوغور الذين تمكنوا من الفرار الى فنومبينه اوقفت الشرطة اثنين اخرين لدى محاولتهما العبور من فيتنام الى كمبوديا. واضافت ان 31 من اليوغور اعتقلوا في وسط الصين وجنوبها لمحاولتهم الفرار او مساعدة اخرين على فعل ذلك في حين لم يعرف مصير خمسة اخرين حاولوا دخول فيتنام في اكتوبر تشرين الاول.