quot;إيلاف
إيلاف على الحدود السعودية اليمنية يوما بيوم

اعلن زعيم قبلي يمني ان المتمردين الزيديين في شمال اليمن حاولوا فتح جبهة جديدة مع السعودية غير ان القبائل التي تقاتل الى جانب الجيش اليمني منعتهم من ذلك.

صنعاء: قال الزعيم القبلي الشيخ عرفج بن هضبان رئيس مجلس بكيل للسلم والاصلاح ان quot;عشرات الحوثيين كانوا قد تسللوا قبل يومين بقيادة وليد ابو رأس الى مديريتي منبه وخب الحدوديتين مع المملكة العربية السعودية في محاولة لفتح جبهة باتجاه امارة نجران السعوديةquot;.

واضاف quot;لقد قمنا نحن رجال القبائل من قبيلة دهم بتطويقهم ودارت اشتباكات معهم وتم اجبارهم على مغادرة منطقةquot; الجوف القريبة من الحدود مع السعودية.

ولا تزال المعارك مستمرة بين المتمردين الحوثيين والقوات السعودية في منطقة حدودية مع محافظة جيزان الى الشرق من منطقة الجوف.

واكد المصدر ان quot;المواجهات لا تزال قائمة معهم (المتمردين) لاننا لن نسمح بان تتحول الجوف الى صعدة ثانية، ولا نقبل ان تكون اراضينا منطلقا للاعتداء على جيرانناquot;.

وكانت القوات السعودية دخلت المواجهة العسكرية مع الحوثيين في اعقاب مقتل عسكري سعودي في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر برصاص متسللين من المتمردين.

وتفقد العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الاربعاء قواته على الحدود مع اليمن.

وافاد شهود عيان لوكالة فرانس برس ان الجيش السعودي شن السبت قصفا بريا وجويا مكثفا على مواقع المتمردين الحوثيين في جبل الرميح.

وتجددت المواجهات العنيفة بين الجيش اليمني والمجاميع القبلية المساندة له من جهة والمتمردين الحوثيين من جهة اخرى، في اكثر من جبهة في محافظات صعدة وعمران والجوف.

واوضح الشهود ان معارك طاحنة دارت السبت بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين في محور الملاحيظ وان الجيش تقدم نحو التلال الواقعة عند سفح جبل الرميح من الجهة الجنوبية، في حين واصل الجيش السعودي قصفه الصاروخي والجوي لاعلى قمة الجبل من الجهة الشمالية والغربية تمهيدا لاستعادته من الحوثيين.

واكد مصدر قبلي من الجيش الشعبي المشارك في المعارك الى جانب الجيش اليمني سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين والجيش خلال المواجهات الطاحنة في محور الملاحيط.

من جهتهم، اكد الحوثيون في بيان تعرض مواطنين لهجمات جوية السبت في منطقة الحمزات في الضاحية الشمالية الشرقية لمدينة صعدة وآخرين في قرية (آل شليل) في ضاحية الطلح شمال غرب مدينة صعدة لهجوم بصواريخ الكاتيوشا من قبل الجيش صباح الاحد، وذلك اثناء احتفالهم بعيد quot;الغديرquot; (ذكرى مبايعة الامام علي ابن ابي طالب بالخلافة).

واكد البيان سقوط قتلى وجرحى في هاتين العمليتين، بيد ان مصادر عسكرية ميدانية اكدت ان تلك التجمعات كانت لمسلحين حوثيين يتهيأون لشن هجمات على قوى الجيش في المواقع القريبة منها.

واكد متحدث عسكري ان مواجهات عنيفة دارت بين قوات الجيش والمتمردين في منطقة آل عمار يومي السبت والاحد اسفرت عن سقوط ضحايا من الطرفين وقتل خلالها عبد الله طوق احد القادة الميدانيين لجماعة الحوثي.

واضاف ان وحدات من الجيش واصلت استكمال تمشيط مناطق عدة في مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران جنوب صعدة، والتقدم نحو منطقة العمشية آخر معاقل الحوثيين في حرف سفيان، حيث يشن الجيش هجوما متواصلا منذ السبت على مواقع الحوثيين في هذه المنطقة ما تسبب بتدمير بعض وسائل النقل التي كانت محملة ذخائر ومؤنا.

وذكر متحدث باسم الجيش اليمني ان الجيش شن هجمات بالصواريخ والطائرات على مناطق في مديرتي حيدان وساقين غرب مدينة صعدة، وتمكن من تدمير سيارة محملة بالاسلحة تابعة للحوثيين في منطقة قرهد بمديرية ساقين، واخرى في منطقة بني معاذ بمديرية صحار، كما دمر موقعين للحوثيين في منطقة المهاذر جنوب صعدة ومخزنا للاسلحة في بين الحمزي.