جاكرتا: تظاهر آلاف الأشخاص الاربعاء احتجاجاً على الفساد في مدن إندونيسية عدة فرضت فيها السلطات تدابير أمنية مشددة تخوفا من محاولات محتملة لزعزعة الاستقرار كما علم من المنظمين ومن الشرطة. واحتشد المتظاهرون بشكل خاص في وسط جاكرتا حيث انتشر عشرة الاف شرطي وكذلك في مدينة مكسر (سولاويسي) للاحتفال باليوم العالمي ضد الفساد.

ورفع المتظاهرون بالقرب من القصر الرئاسي لافتات كتب عليها quot;لنستأصل الفساد والمافيا القضائية في اندونيسياquot; وquot;يجب على الحكومة ان تتحركquot;. وتكتسي هذه التظاهرات اهمية خاصة اثر سلسلة تصريحات للرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو تشير ضمنا الى تهديدات للسلطة. واتهم خصوصا قوى المعارضة بدون ان يسمها، التي تسعى quot;لتشويه سمعته، وحتى لاطاحتهquot;.

وقد اعيد انتخاب يودويونو بسهولة في تموز/يوليو لكن قوته ضعفت بفعل قضيتي فساد مدويتين تطالان الشرطة والقضاء وقسما من حكومته وحزبه. لكن هذه المخاوف من زعزعة الاستقرار لا ترتكز الى اساس في نظر معلقين سياسيين وجمعيات المجتمع المدني التي تشكل رأس الحربة في مكافحة الفساد.

وقال تيتن مسدوقي الامين العام لمنظمة quot;كورابشن ووتشquot; الاندونيسية ان يودويونو quot;مرتعب وهذا ما يدفعه للمغالاة. ففي ديمقراطية يحق للشعب ان يتظاهرquot;. وسعى الرئيس الى خفض التوتر بتأكيده مساء الثلاثاء عبر التلفزيون انه يريد ان يجعل quot;من محاربة الفساد ارثا من رئاستهquot; التي تنتهي في 2014. ودعا الى quot;الجهادquot; للقضاء على هذه الآفة.