دعا الملتقى الاول للمنتدى الدائم للحوار العربي الافريقي حول الديمقراطية وحقوق الانسان مؤسسات حقوق الانسان العربية والافريقية الى العمل من اجل تعزيز حقوق الانسان للمهاجرين واللاجئين.

القاهرة: دعا ملتقى الحوار العربي الافريقي حول الديمقراطية وحقوق الانسان في ختام اعماله في مقر جامعة الدول العربية الاربعاء الدول الى توفيق تشريعاتها الوطنية والمعايير الدولية لحقوق الانسان بما في ذلك حقوق المهاجرين واللاجئين وتنظيم اوضاعهم مناشدا الدول التي لم توقع بعد الى الاسراع في التوقيع على الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان واتفاقيات منظمة العمل الدولية.

وقال الملتقى في ختام ناقشات استمرت ثلاثة ايام انه يتعين على مؤسسات حقوق الانسان الوطنية وفي اطار تفاعلها مع منظومة الامم المتحدة في مجال حقوق الانسان متابعة تنفيذ توصيات الاجهزة المنبثقة عن معاهدات الامم المتحدة واجراءاتها الخاصة وكذلك دعوة السلطات والحكومات الى تحمل مسؤولياتها ازاء الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان، بما في ذلك ما يهدد الحياة والسلامة الجسدية والكرامة للاجئين عن عبورهم للحدود وعند اجتيازهم من قبل السلطات.

كما دعا الملتقى الى تعزيز التعاون بين مؤسسات حقوق الانسان الوطنية من اجل تعزيز حماية كافة حقوق المهاجرين واللاجئين خاصة حقهم بعدم التمييز وحصولهم على فرص متساورية وجميع اسرهم والحصول على خدمات صحية وكذلك توفير الامن الاجتماعي لهم والعدالة والتعليم والعمل والتدريب والحماية من كافة اشكال الاستغلال.

وشارك في الملقتى الذي تركزت مناقشاته على الهجرة في العالم العربي والأفريقي والتنسيق بين سياسات الهجرة الوطنية والاتفاقيات الإقليمية حول حرية التنقل ممثلون عن منظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني العربية والافريقية.