Technicians wash the reactor of the Bushehr nuclear power plant ...
منظمة العفو: انتهاكاتات ايران هي الاسوأ في 20 عاما

أكد المدير العام السابق لوكالة الطاقة محمد البرادعي في مقابلة أجرتها معه صحيفة quot;كوريرquot; النمساوية أن حل الملف النووي الايراني لا يكون إلا quot;بالحوارquot;.

فيينا: قال المدير العام السابق لوكالة الطاقة الذرية الأممية محمد البرادعي في مقابلة أجرتها معه صحيفة quot;كوريرquot; النمساوية الصادرة اليوم quot;إن الخلافات القائمة بين ايران والغرب منذ خمسين عاماً لا يمكن أن تحل إلا بالحوار الحقيقي فالعقوبات والعزل لم تسهم في فض النزاع ولا يؤدي إلا إلى مزيد من المواجهة quot; حسب تعبيره

وأوضح البرادعي أن quot;الحصار حينما يفرض على بلد ما إنما يجمع الناس حول القيادة حتى ولو كانوا لا يرغبون بها لكن عندما تقام علاقات ويجري الانفتاح فإن هذا يؤدي إلى تحريك الدينامية الداخليةquot;.

وأشار المدير العام السابق لوكالة الطاقة الذرية إلى أنه quot;لمدة ثلاث سنوات رفض الاميركيون حتى التحدث الى ايران ، ثم وضعوا شروطا تعجيزيةquot; وأضاف quot;باراك أوباما يقول الآن أنه مستعد لاجراء محادثات دون شروط مسبقة وعلى أساس الاحترام المتبادل، فالكرة الآن تقع في ملعب الإيرانيينquot;.

وعن الوضع الداخلي في ايران قال البرادعي quot;هناك في ايران في الوقت الحاضر اضطرابات سياسية داخلية خطيرةquot; وأضاف quot;إن هذه القصة النووية كلها ليس لها سوى هدف واحد: إنهم يريدون أن يظهروا أن لديهم التكنولوجيا لينتزعوا في النهاية الاعتراف بهم كقوة اقليمية في الشرق الأوسطquot; وأردف quot;وأنا واثق أننا سنتوصل عاجلا أو لاحقا إلى التسوية الكبرى، ولكن علينا أن نتحلى بالصبرquot;.

ولفت المسؤول الأممي السابق إلى أن quot;ايران ايران لا تشكل تهديدا فوريا، والبعض يريدون ان يظهروا ان ايران سيكون لديها غدا لديها قنبلة نووية، وهذا لم يكون وعلى الأقل لم نر ذلكquot; وأردف quot;لذا لا يوجد أي سبب لاتخاذ قرارات متسرعةquot;.

الاتحاد الاوروبي تدعو الى الحذر بشأن فرض عقوبات على ايران

من جهته، دعا وزير الخارجية السويدي كارل بيلت الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي حتى نهاية السنة، الخميس الى توخي الحذر الشديد في ما يتعلق بفرض عقوبات جديدة على ايران.

وجاء موقف بيلت قبل ساعات من قمة مقررة لرؤساء الدول والحكومات الاوروبية في بروكسل حيث يتوقع ان يبدي الاعضاء ال28 استعدادهم لاقرار عقوبات بحق طهران في حال واصلت نهجها ولم تتعاون مع الاسرة الدولية بشأن برنامجها النووي.

وحذر بيلت متحدثا امام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي من ان اعتماد سياسة فرض عقوبات هي quot;من الادوات التي يسهل الحديث عنها غير انه يتعين توخي حذر شديد عند تطبيقهاquot;.

واضاف quot;من السهل ان يرتد الامر عليناquot; ان فرضنا عقوبات.

وقال quot;لن اغلق الباب منذ الانquot;، معترفا من جهة اخرى بان quot;الوقت بدأ ينفدquot;.

واعلن وزراء الخارجية الاوروبيون الثلاثاء استعدادهم لدعم عقوبات جديدة على ايران في الامم المتحدة في حال استمر تعثر المفاوضات بشان برنامجها النووي المثير للجدل.

وحذروا في بيان اعتمد اثناء اجتماع في بروكسل من ان الاتحاد الاوروبي سيدعم اي quot;تحركquot; يتخذه مجلس الامن الدولي quot;في حال استمرت ايران في عدم التعاون مع المجتمع الدولي بشان برنامجها النوويquot;.

وقد اصدر مجلس الامن الدولي اربعة قرارات بشأن ايران، ثلاثة منها مرفقة بعقوبات، لرفضها تجميد تخصيب اليورانيوم الذي تؤكد طهران انه لاهداف مدنية بحتة، لكن القوى العظمى تشكك في هذا الامر. ويشتبه الغرب بان طهران تسعى لحيازة القنبلة الذرية.