دانت كندا مقتل خمسة جنود روانديين من قوات الامم المتحدة ونائب في اقليم دارفور معتبرة ان اعمال العنف هذه التي تستهدف القوات الاممية والعمال الانسانيين غير مقبولة.

اوتاوا: دان وزير الخارجية الكندي لورانس كنون بشدة الجمعة قتل خمسة جنود روانديين من قوات الامم المتحدة ونائب في اقليم دارفور بغرب السودان وحث السلطات السودانية على اعتقال القتلة واحالتهم الى القضاء.

وقال في بيان ان quot;كندا تدين بشدة مقتل الجنود الروانديين التابعين لقوة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور وكذلك اغتيال نائب من حزب المؤتمر الوطني وهو الحزب الحاكم في السودانquot;.

واضاف ان quot;مثل اعمال العنف هذه التي تستهدف قوات الامم المتحدة والعمال الانسانيين والمدنيين غير مقبولة. تحث كندا الحكومة السودانية على ممارسة سلطاتها لتحديد منفذي هذه الجرائم بسرعة واحالتهم الى القضاءquot;.

واوضح ان كندا تطالب ايضا بquot;وقف العمليات العدائية فوراquot; مكررا دعمه لجبريل باسوليه، كبير مفاوضي الامم المتحدة والاتحاد الافريقي من اجل حل هذا النزاع. واوقع النزاع في دارفور منذ 2006 حوالى 300 الف قتيل حسب الامم المتحدة ولكن 10 الاف حسب الخرطوم بالاضافة الى 2,7 مليون نازح.