قالت المحكمة العليا الاميركية يوم الاثنين انها رفضت طلب استئناف تقدم به اربعة سجناء سابقين بمعتقل غوانتانامو قالوا انهم يجب ان يتمكنوا من مواصلة تحريك الدعوى ضد مسؤولين كبار في وزارة الدفاع (البنتاجون) لتعرضهم للتعذيب والاساءة لدينهم.

واشنطن: رفض القضاة اعادة النظر في حكم محكمة استئناف اميركية رفضت القضية التي رفعها اربعة مواطنين بريطانيين بخصوص معاملتهم في معسكر الاعتقال الاميركي على اساس ان المسؤولين يتمتعون بالحصانة. واعتقل الرجال الاربعة وهم شفيق رسول وواصف اقبال وروهيل احمد وجمال الحارث في اواخر عام 2001 في افغانستان ونقلوا الى جوانتانامو في اوائل عام 2002. واطلق سراحهم في مارس اذار عام 2004 واعيدوا الى بريطانيا.

ورفعوا دعوى ضد وزير الدفاع الاميركي في ذلك الوقت دونالد رامسفيلد وعشرة من كبار قادته العسكريين. وزعموا انهم تعرضوا لاشكال مختلفة من التعذيب والمضايقة اثناء ممارسة شعائرهم الدينية واجبروا على حلق لحاهم. واعادت المحكمة العليا قبل عام القضية الى محكمة الاستئناف لمزيد من المداولات في ضوء الحكم التاريخي للمحكمة العليا بان لسجناء جوانتانامو حقوقا قانونية.

لكن محكمة الاستئناف ردت القضية للمرة الثانية وقضت بان مزاعم المعتقلين ليس لها اساس قانوني في الوقت الذي كانوا فيه في جوانتانامو وان مسؤولي البنتاجون كانوا يتمتعون بالحصانة وان قانون الحقوق الدينية لا ينطبق على السجناء. وقدم محامو المعتقلين استئنافا امام المحكمة العليا. وطالبت ادارة اوباما المحكمة العليا برفض الاستئناف. وقالت ان قرار محكمة الاستئناف صحيح وانه لا مبرر لاعادة النظر في القضية