قال شاهد يوم الثلاثاء ان قنبلة مزروعة على الطريق قتلت ثلاثة جنود وأصابت تسعة اخرين في منطقة بلاد بنط المتمتعة بحكم شبه ذاتي في الصومال.

مقديشو: أصاب الانفجار عربة تقل جنودا كانوا يقومون بدورية روتينية ليل الاثنين في الشارع الرئيسي من ميناء بوصاصو في المنطقة الواقعة بشمال البلاد. وقال الشاهد عبد القادر فارح quot;دمرت العربة تماما... سالت الدماء على الارض. قتل ثلاثة جنود على الفور.quot;

وتتسم بلاد بنط باستقرار نسبي مقارنة بباقي أجزاء الصومال. لكن العنف وتزعزع الامن تزايدا في الشهور الاخيرة كما أن المنطقة قاعدة رئيسية للقراصنة الذين يحدثون أضرارا بالغة للملاحة البحرية قبالة منطقة القرن الافريقي. ويتلقى الجنود أوامرهم من سلطات بلاد بنط أكثر من الحكومة الصومالية التي تسيطر على جزء فقط من العاصمة مقديشو. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المسؤولين ببلاد بنط على الحادث الذي وقع أمس.

ويقول خبراء ان بلاد بنط تأوي أيضا المنخرطين في الجريمة المنظمة بما في ذلك تزييف الاموال وتهريب المهاجرين. وفي الشهر الماضي قتل مسلحون مجهولون قاضيا كان سجن قراصنة وأعضاء في جماعة متمردة متشددة. كما قتل عضو محلي في البرلمان في هجوم اخر.