ستشكل دول مجلس التعاون الخليجي الستة قوة لـquot;التدخل السريعquot; وذلك دعماً للمملكة العربية السعودية في حربها ضد المتمردين الحوثيين ودعا قادة الخليج في ختام أعمال قمتهم بالكويت الجهات المانحة الى سرعة استكمال تنفيذ تعهداتها لليمن التي قدمتها في مؤتمر المانحين في لندن، بالتزامن أكد رئيس جهاز الأمن القومي ان بلاده ليست مع أي حوار إقليمي الآن بشأن الحوثيين مكررا اتهام طهران بتقديم عون مادي وسياسي وإعلامي للمتمردين في صعدة.

صنعاء، مصادر مختلفة: اتفقت دول الخليج على تشكيل قوة لـquot;التدخل السريعquot; وذلك في ختام أعمالها في الكويت الثلاثاء. وأكدت قمة الخليج الـ30 في ختامها الثلاثاء على قدرة دول مجلس التعاون الخليجي على تجاوز الأزمة وكانت القمة استهلت أعمالها بإعلان دعم قوي للسعودية في وجه المتمردين الحوثيين، ودعوة إيران للالتزام بمبادئ الشرعية الدولية لإيجاد حل سلمي للأزمة النووية.

ودعا القادة في بيانهم الختامي الدول والجهات المانحة على سرعة استكمال تنفيذ تعهداتها لليمن التي قدمتها في مؤتمر المانحين في لندن. وكان المجلس الأعلى قد اطلع على تقرير أمين عام مجلس التعاون عبد الرحمن بن حمد العطية بشأن مسارات التعاون بين اليمن ودول المجلس، وعبر عن ارتياحه للتقدم الذي تم إحرازه خلال عام 2009 فيما يخص تمويل دول المجلس لمشاريع التنمية في اليمن.

وأكد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في البيان الختامي تضامنهم التام مع المملكة العربية السعودية في مواجهة الاعتداءات على أراضيها والانتهاكات لحدودها. وشدد القادة على دعمهم المطلق لحق السعودية في الدفاع عن أراضيها وأمن مواطنيها، معتبرين أن اي مساس بأمنها واستقرارها هو مساس بأمن واستقرار وسلامة دول المجلس كافة.

مسؤول يمني: فتح الحوثيين جبهة مع السعودية انقلب عليهم

وقد انتقد رئيس جهاز الأمن القومي اليمني اللواء علي محمد الآنسي في حديث لصحيفة quot;الحياةquot; في حديث خاص على هامش quot;منتدى حوار المنامةquot; تصريحات وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي حول الوضع في اليمن مكررا اتهام طهران بتقديم عون مادي وسياسي وإعلامي للمتمردين في صعدة.

ورأى الآنسي ان ما قاله متقي حول استحالة الحل العسكري في اليمن وضرورة الحوار السياسي quot;كلام بعيد عن الواقعquot;. واضاف quot;لا يُفهم كيف يكون الحوار. فإذا كانوا هم لم يقبلوا بالحوار مع الإصلاحيين الايرانيين الذين خرجوا في تظاهرات سلمية للتعبير عن رأيهم، فكيف يطالبوننا بالحوار مع جماعة إرهابية متمردة تقوم بالنهب والسلب وقطع الطرقات وسفك الدماءquot;. وتابع: quot;لإيران دور في اليمن، وهم يعرفون ذلك. ودورهم قائم من خلال الدعم المادي والسياسي والإعلامي للجماعة المتمردة... فإذا لم يكن لهم دور ولا يتدخلون كما يزعمون، فعليهم إدانة هذه الجماعة المتمردة الإرهابية مثلما دانها العالم كلهquot;.

وأكد رئيس جهاز الأمن القومي ان اليمن ليس مع أي حوار إقليمي الآن في شأن الحوثيين، وقال quot;لقد أقفلنا باب الوساطات لأننا جربناها ولم نجد من المتمردين إلا التعنت والتوسع واستغلال الظروفquot;. واضاف quot;نحن قادرون على مواجهة الأزمة ولسنا في خوف من المواجهة. بالتأكيد لا نستغني عن مساندة ومساعدة المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، لكن نحن في المجتمع اليمني نولد ونعيش مع الأزمة، فلسنا شعباً مرفهاquot;.

وأكد الآنسي أن quot;مؤشرات الحسم أصبحت قريبة لأنهم (الحوثيون) في حال انحسار. فلقد ضعفت مواردهم وإمكاناتهم وأصبحت الحرب مضنية بالنسبة اليهمquot;. وزاد: quot;حاولوا أن يوسعوا رقعة الحرب بإقحام المملكة العربية السعودية والاعتداء على حدودها بهدف جرها الى الحرب لتصبح الحرب إقليمية. ولقد خيب الله أملهم لأن المناطق المحاذية بين اليمن والسعودية كان فيها مواطنون من البلدين يعيشون في أمن وسلام. اليوم تم اجلاؤهم وتضرر المواطنون في اليمن وانقطعت مصالحهم وأصبحوا يشكلون عنصر ضغط على الحوثيين لأنهم سبب البلاءquot;. وقال الآنسي ان الحوثيين quot;لربما ينفذون أجندة خارجية، إيرانية بدرجة أساسية، انما هناك دول أخرىquot;. وأضاف quot;هناك مقاتلون صوماليونquot; مع الحوثيين. وتابع quot;ان الأجندة الخارجية معروفة. فالفكر والشعار هو شعار الخميني: الله أكبر. الموت لأميركا. الموت لإسرائيل. اللعنة على اليهود. النصر للإسلامquot;.

واشار الى quot;انهم يرفعون دائماً أعلام حزب الله ويستخدمون أساليب حزب الله ويملكون أسلحة يملكها حزب الله مثل صورايخ الكاتيوشاquot;. وقال ان quot;مواقع أميركية تحدثت عن مجالس عزاء عقدت في جنوب لبنان والبقاع لكن من دون جثث، وقيل ان أصحابها استشهدوا أثناء التدريب. ونحن نتحرى هذه المعلومات. وعندما نتأكد سيكون لنا رد مناسبquot;.

وحول من يمد quot;الحوثيينquot; بالدعم العسكري من الخارج قال الآنسي: quot;لا نستطيع أن نتهم دولة معينة انما هناك أدلة واعترافات لعدد من الضباط قالوا انهم قاموا بتهريب الأسلحة بدعم من دول بينها إيرانquot;. وأكد أن quot;الدور الإيراني موجود ولا أحد يمكنه ان ينكر ذلكquot;، وهناك أيضاً عمليات quot;تهريب عبر البحر الأحمرquot;، وهناك quot;سوق الطلحquot; وهو سوق سلاح quot;والشعب اليمني شعب مسلحquot;.

إتهام واشنطن بقتل نحو 120 في غارة

من جهته، جدد الناطق باسم الحكومة وزير الإعلام حسن اللوزي الاتهام للمرجعيات الإيرانية بإشعال الفتنة في صعدة وتقديم الدعم اللامحدود للحوثيين. وأشار اللوزي في مؤتمر صحفي الى ان الحكومة اليمنية ما زالت تدرس عدة ملفات لتوجيه الاتهام رسميا للحكومة الإيرانية.

من جانبهم قال الحوثيون ان الطيران الأميركي قصف (مسجد عمير، ومسجد أبو مسكة) الواقعان في (منطقة الطلح) في استهداف مباشر للمسجدين، ودمرت أجزاء كبيرة منهما، إضافة لقصف طال (مدينة ضحيان ومدينة ساقين) بأكثر من (13) غارة جوية كما واصل تحليقه المستمر على سماء المنطقة طوال المساء والنهار-حد تعبير البيان الذي تلقه quot;مأرب برسquot;.

وقال الحوثيون أنهم صدوا زحفاً للجيش السعودي على (مركز الجابري) ndash;حسب البيان-الذي افاد ان القصف الجوي على (مركز الجَابِري) استأنف بأكثر من (38)غارة جوية و(جبل الدُخَّان والرُمَيح والملاحيط ومديرية رَازِح) بأكثر من (9) غارات جوية.

الامم المتحدة تطالب بquot;هدنة انسانيةquot; في اليمن

في سياق قريب دعت الامم المتحدة الى quot;هدنة انسانيةquot; في اليمن وطالبت بمبلغ 177 مليون دولار لمساعدة مليون و600 الف شخص في وضع حرج في هذا البلد، كما اعلن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في المنظمة الدولية. وقالت المتحدثة باسم المكتب اليزابيث بيرز للصحافيين quot;نحن في حاجة الى هدنة انسانية. وفي حاجة الى ممرات انسانية لايصال المساعدات ولتمكين المدنيين من الفرار من مناطق القتالquot;.

وكان الجيش اليمني شن في 11 اب/اغسطس الماضي هجوما واسع النطاق على التمرد الحوثي في شمال البلاد في اطار نزاع مستمر منذ 2004. وقالت المتحدثة ان quot;الوضع في اليمن حرج وغير مستقر. الوضع الانساني يتدهور وخاصة وضع 200 الف نازح منذ 2004 بسبب النزاعات المتكررة وخطورة الوضع الامنيquot;.

واشارت الى انه اضافة الى النازحين يوجد 162 الف لاجىء و1,3 مليون quot;في وضع غذائي صعبquot;. واضافت quot;نطالب بوصول تام بلا عقبات الى هؤلاء السكان. ورغم جهودنا لا يحصل على المساعدة سوى نصف النازحينquot;، مطالبة بquot;وقف الهجمات على قوافل المساعدة الانسانيةquot;.

هيومن رايتس تندد بانتهاكات حقوق الانسان

إلى ذلك دانت منظمة هيومن رايتس ووتش أمي الثلاثاء بانتهاكات كبيرة لحقوق الانسان في جنوب اليمن منددة بمقتل 11 متظاهرا في السنتين الاخيرتين وباعتقال الالاف. وقالت المنظمة في تقرير لها ان اجهزة الامن اليمنية quot;ارتكبت انتهاكات لحقوق الانسان على نطاق واسع في الجنوب مثل قتل اشخاص بصورة غير قانونية وتنفيذ اعتقالات عشوائية واتخاذ تدابير قمعية ضد حرية التجمع والتعبير، واعتقالات بحق الصحافيين وغيرهمquot;.

واحصت المنظمة ست حالات بين العامين 2008 و2009 قامت فيها قوات الامن باطلاق النار quot;على متظاهرين عزل ومن دون انذار غالبا. وقتل جراء ذلك 11 شخصا وجرح العشراتquot;. وتابع التقرير quot;على مدار العام الماضي اعتقلت السلطات تعسفا الاف الاشخاص ممن مارسوا حقوقهم في التجمع السلمي، واوقفت عن العمل منافذ اعلامية مستقلة لانتقادها السياسات الحكومية واحتجزت صحافيين وكتاب بناء على اتهامات زائفةquot;.

وقال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الاوسط في المنظمة ان quot;السلطات اليمنية تنتهك الحقوق الاساسية تحت مسمى الحفاظ على الوحدةالوطنيةquot;. واضاف quot;يجب ان يتاح لاهالي جنوب اليمن حق التجمع السلمي والتعبير سلميا عن ارائهم حتى في قضايا حساسة مثل الانفصالquot;.