إيران تختبر بنجاح طرازاً مطوراً من صاروخ سجيل

بعد إعلان إيران عن تجربة إطلاق الصاروخ سجيل 2 المعدل البعيد المدى قال رئيس الوزراء البريطاني ان هذه التجربة تستدعي فرض عقوبات جديدة على طهران.

لندن: أكد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان التجربة التي اعلنت ايران الاربعاء انها اجرتها بنجاح على طراز مطور من صاروخ سجيل البالغ مداه الفي كلم quot;تستدعي فرض عقوبات جديدةquot; على طهران، معربا عن quot;قلقه العميقquot; حيالها.

ونقلت رئاسة الحكومة عن براون قوله بعيد اجتماعه في كوبنهاغن مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;انه امر يثير قلقا عميقا لدى المجتمع الدولي ويستدعي خطوة اضافية نحو عقوبات. سوف نعالج هذا الامر بكل الجدية اللازمةquot;. واضاف quot;لقد اعربت (لبان كي مون) عن قلقي، وكذلك فعل هو، بعد التجربة التي اجرتها ايران على صاروخ بعيد مدىquot;.

وكان التلفزيون الايراني الرسمي اعلن الاربعاء ان ايران اختبرت quot;بنجاحquot; طرازا مطورا من صاروخ quot;سجيلquot; هو quot;سجيل2quot; يصل مداه الى الفي كلم. وquot;سجيلquot; صاروخ من طبقتين يبلغ مداه الفي كلم ويعمل على الوقود الصلب. وهو احد نوعين من الصواريخ المتوسطة المدى التي تمتلكها ايران، والآخر هو quot;شهاب-3quot; المطور من صاروخ quot;نودونغ-1quot; الكوري الشمالي والذي يبلغ مداه 1800 كلم.