رفضت quot;بلدان التحالف البوليفاريquot; تحذير واشنطن لها في الاونة الاخيرة من التعامل مع إيران.

هافانا: رفضت quot;بلدان التحالف البوليفاريquot; (البا)، التكتل الاقليمي quot;المناهض للامبرياليةquot; الذي يعقد قمة في هافانا، في بيان مشترك الاثنين تلاه الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، بشدة تحذير واشنطن لها في الاونة الاخيرة من التعامل مع إيران.

وجاء في البيان الذي تلاه تشافيز عبر التلفزيون ان quot;بلدان التحالف البوليفاري (للأميركتين - البا) ترفض بشدة التهديدات التي اطلقتها في 11 كانون الاول/ديسمبر وزيرة خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون، وتؤكد مجددا حق بلدان أميركا اللاتينية والكاريبي في تقرير نظامها السياسي والاقتصادي والاجتماعيquot;.

وجاء في البيان الذي تبنته القمة التي استمرت يومين وتنتهي الاثنين quot;نرفض ايضا محاولات الحكومة الأميركية التدخل في القرارات السيادية للسياسة الخارجية لبلدان أميركا اللاتينية والكاريبي، مثل علاقات المنطقة مع جمهورية إيران الاسلاميةquot;. وقال تشافيز quot;هذا اعتداء امبريالي، وتهديد لنا جميعا، ولن نقبل بذلكquot;.

وكانت كلينتون حذرت الجمعة بلدان أميركا اللاتينية من quot;التقربquot; من إيران، معتبرة ان هذا الامر quot;فكرة سيئةquot;، وذلك بعيد جولة قام بها الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الذي يتعرض لضغوط على خلفية برنامج بلاده النووي، نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وشملت البرازيل وفنزويلا وبوليفيا.

واكدت هذه الدول الثلاث حينها مجددا حق إيران في امتلاك الطاقة النووية لغايات سلمية وفي اطار احترام الاتفاقات الدولية. ونقلت صحيفة quot;غرامناquot; الكوبية عن الرئيس البوليفي ايفو موراليس ان quot;على الولايات المتحدة ان تغير سلوكها الاستعماري والمتعالي اذا ارادت اقامة علاقات جيدة مع جيرانها (...)، غير انها لا تدرك معنى ذلك حتى الانquot;. وضم تحالف البا اضافة الى كوبا وفنزويلا، بوليفيا والاكوادور ونيكاراغوا وثلاث دول من الكاريبي هي الدومينيكان وسانت فنسنت اي لي غرينادين وانتيغوا وباربودا.