يؤكد رئيس وزراء سلوفينيا أن الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية يعتبر عائقاأمام السلام،ويطالب بإيجاد حل للقضية الفلسطينية على اساس الدولتين.

القاهرة: حذر رئيس وزراء سلوفينيا بورت هابور من ان سياسة استخدام القوة والاجراءات الاحادية من جانب اسرائيل من شأنها اغلاق الباب امام تحقيق السلام.

واكد باهور في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الاربعاء عقب اجتماعه مع المندوبين الدائمين للدول الاعضاء في الجامعة ان الوقت حان لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية تقوم على اساس حل الدولتين، مشيرا الى الاهمية التي تحتلها منطقة الشرق الاوسط وضرورة تحقيق الحل العادل لمشاكل المنطقة.

واكد ضرورة وقف الاجراءات الاسرائيلية احادية الجانب التي تعرقل عملية السلام والجلوس لمائدة المفاوضات لانهاء الصراع في الشرق الأوسط وضمان الأمن والاستقرار للأجيال القادمة. من جهته اكد عمرو موسى ضرورة وجود دور اوروبي نشط لدعم جهود إحياء عملية السلام.

وردا على سؤال بشأن الحصار على قطاع غزة قال موسى ان الشعب الفلسطيني في غزة يعيش في ازمة وحصار خانق ويعاني من صعوبات بالغة جراء الحرب الإسرائيلية وتعرض شعبها لكل انواع التدمير من خلال الأسلحة المحرمة. ودعا موسى الى ضرورة تسهيل حياة المواطنين في غزة وقال ان الدول العربية ملتزمة بتخفيف الحصار الجائر على غزة والسماح لهم بالدخول من المعابر.