تستعد الولايات المتحدة الأميركية لإجراء تجربة تدمير صاروخ مهاجم يحلق في السماء فوق المحيط الهادي، هذا في وقت أجرت إيران بنجاح تجربة لاطلاق صاروخ سجيل 2.

موسكو: قال التلفزيون الإيراني يوم 16 ديسمبر إن إيران جربت بنجاح إطلاق صاروخ quot;سجيل 2quot;. ويعتبر quot;سجيل 2quot; الأكثر تطورا في منظومة الصواريخ الإيرانية. ويرى بعض الخبراء أن مداه يقارب 2000 كيلومتر، أي أنه يستطيع الوصول إلى القواعد العسكرية الأميركية في الخليج وإسرائيل. وجهز صاروخ quot;سجيل 2quot; بمحرك جديد يعمل بالوقود الصلب. ويُعتقد أن هذا المحرك يمكّن الصاروخ من الانطلاق بشكل فجائي.

وأخذ الأميركيون والإسرائيليون التجربة الإيرانية الجديدة لإطلاق الصاروخ على محمل الجد. وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، مايكل هامر، إن أعمالا من هذا القبيل تزيد المجتمع الدولي عزما على محاسبة إيران. ودعا رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بدوره إلى ضرورة تشديد العقوبات ضد إيران.

وأكد جيف موريل، المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأميركية quot;البنتاغونquot; أن البنتاغون قلق إزاء التجربة الإيرانية الجديدة لإطلاق الصاروخ، إلا أنه أشار إلى أن البنتاغون لا يرى أن إيران حققت تقدما كبيرا في صناعة الصواريخ، قائلا quot;لا أظن أن هذه التجربة تختلف في شيء عن التجارب التي شاهدناها من قبلquot;.

واعتبر المراقبون تجربة إطلاق صاروخ quot;سجيل 2quot; بمثابة رد فعل إيران على مبادرة مجلس النواب الأميركي لإقرار مشروع القانون الذي يفرض حظرا على التعامل مع شركات أجنبية تستثمر ما يزيد على 20 مليون دولار في صناعة الطاقة الإيرانية أو تقوم بتوريد البنزين إلى إيران.

والأغلب ظنا - وفقا لصحيفة quot;فريميا نوفوستيهquot; الروسية - أن الأميركيين يستعدون لاستخدام القوة العسكرية ضد quot;الخطر الإيرانيquot; بدليل أنهم يعتزمون إجراء تجربة تدمير صاروخ مهاجم يحلق في السماء فوق المحيط الهادئ بصاروخ اعتراضي في يناير المقبل.