أعلنت وزارة الدفاع اليمنية ان القوات اليمنية قتلت ما لا يقل عن 28 عنصرا من تنظيم القاعدة واعتقلت 17 آخرين في عمليات متزامنة اتاحت لها احباط اعتداءات انتحارية كانت تستهدف مصالح اجنبية.

واشنطن: هنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما نظيره اليمني الرئيس علي عبدالله صالح بنجاح العملية التي نفذتها قوات الأمن اليمنية ضد عناصر من تنظيم quot;القاعدةquot; وأدت الى مقتل 34 منهم وأسر 17 آخرين.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية quot;سبأquot; فقد أعرب أوباما في اتصال هاتفي مع الرئيس علي عبدالله صالح عن شكره وتقديره لجهود اليمن في مكافحة الارهاب مشيدا بالعمليات quot;النوعية والناجحة والشجاعةquot; التي قامت بها الأجهزة الأمنية اليمنية ضد عناصر تنظيم القاعدة.

وأشارت الوكالة الى ان أوباما اعتبر ان اليمن بمثل تلك العلميات يؤكد quot;تصميمه وعزمه على مواجهة خطر الارهاب الذي يشكله تنظيم القاعدة على أمن ومصالح اليمن والعالمquot; واشادته quot;بمستوى التعاون بين البلدين في هذا المجال وغيره من المجالاتquot;.

وأكد أوباما في اتصاله حرص الولايات المتحدة على تقديم العون والدعم لليمن في المجال الأمني واللوجستي والمجالات التنموية والاقتصادية والديمقراطية وغيرها. كذلك بحث الرئيسان في الاتصال آخر التطورات الاقليمية والدولية.

واستهدفت العملية معسكر تدريب لتنظيم القاعدة في منطقة أبين (480 كلم جنوب شرق صنعاء) قال مسؤولون محليون انها أصابت quot;خطأquot; قرية قريبة من المعسكر واوقعت عددا غير محدد من القتلى بين المدنيين. وافادت وزارة الدفاع في بيان ان quot;قوات الامن مسنودة بطائرات قامت بعمليات استباقية مزدوجة وناجحة ضد اوكار لعناصر تنظيم القاعدةquot;.

واوضح البيان ان غارة استهدفت quot;وكرا كان يستخدم كمركز لتدريب عناصر القاعدة في منطقة المعجلة بمحافظة أبين، وكان الوكر يأوي عددا من عناصر القاعدة، وقد ادت الضربة الى مقتل ما بين 24 الى 30 عنصرا من عناصر القاعدة بينهم عناصر اجنبية بينما كانوا يقومون بالتدريبquot;.

واكد مسؤول محلي ان القصف الجوي الذي استهدف مركز تدريب اصاب quot;خطأquot; قرية المعجلة، مخلفا خمسين قتيلا وعددا غير محدد من المدنيين، لكن تعذر التأكد من هذه المعلومة رسميا. واوضح بيان وزارة الدفاع ان quot;قوات الامن (...) هاجمت فجر الخميس عددا من الاهداف لتنظيم القاعدة في منطقة أرحب (35 كلم شمال العاصمة) بمحافظة صنعاء حيث كان يوجد فيها مجموعة انتحارية كانت جاهزة لتنفيذ عمليات ارهابية ضد عدد من المنشآت والمصالحquot;.

واضاف ان العملية التي جرت في في منطقة أرحب، التي تسيطر عليها بعض القبائل، استهدفت quot;مجموعة انتحارية كانت جاهزة لتنفيذ عمليات إرهابية ضد عدد من المنشآت والمصالح بما في ذلك المدارس، وقد ادى ذلك الى مقتل 4 انتحاريين والقبض على 4 آخرين بينهم جريحquot;.

وفي المجموع، اعتقل 17 متطرفا. وجاء في البيان ان قوات الامن quot;قامت بمداهمة عدد من الاوكار في العاصمة صنعاء يوجد فيها عناصر من تنظيم القاعدة حيث ادى ذلك الى القبض على 13 عنصرا ارهابياquot; في ارحب. واكد مسؤول يمني طلب عدم ذكر اسمه ان قوات الامن شنت تلك العمليات بعد معلومات حول احتمال وقوع quot;عملية كبيرة تخطط لها القاعدة في صنعاءquot;.

وتوعدت وزارة الدفاع اليمنية بان quot;عملية ملاحقة عناصر القاعدة وضرب أوكارهم والقبض عليهم، عملية متواصلة ولن تتوقفquot;. واشاد البيان quot;بتعاون المواطنين في انجاح تنفيذ تلك العمليات التي احبطت بها مخططات تلك العناصر الارهابية وإفشالها وانقاذ ارواح بريئة كانت تلك العناصر تخطط لاستهدافها من خلال ما عثر عليه من مخططات لضرب مدارس واستهداف مصالح محلية واجنبيةquot;.