يتوقع ان يقوم الاتحاد الاوروبي بخطوة اضافية لكن خجولة تجاه تركيا مع فتح quot;الفصلquot; الثاني عشر الاثنين في مفاوضات الانضمام، فيما تسجل المفاوضات مع كرواتيا تقدما بالرغم من التحفظات السلوفينية.

بروكسل: يدل فتح فصل واحد في المفاوضات مخصص لموضوع البيئة الاثنين اثناء اجتماع في بروكسل على ان quot;وتيرة المحادثات تبقى بطيئة بشكل خاصquot; كما قال ديدييه بيليون الباحث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية (ايريس) في باريس. وقد تم في خلال اربع سنوات فتح احد عشر فصلا من اصل 35 للتفاوض وانجز فصل واحد. ويفسر عدم تحقيق تقدم كبير جزئيا بالانقسامات بين الاوروبيين حول انضمام تركيا، فالبعض مثل فرنسا والنمسا يفضل بدلا من الانضمام اقامة quot;شراكة مميزةquot; وهو خيار ترفضه انقرة.

لكن امام اصرار الاتراك على رفض فتح مرافئهم ومطاراتهم امام القبارصة اليونانيين بالرغم من انضمام قبرص الى الاتحاد الاوروبي في العام 2004 (quot;بروتوكول انقرةquot;) يجمد الاتحاد الاوروبي منذ 2006 ثمانية فصول تتضمنها المفاوضات. وفي مطلع كانون الاول/ديسمبر عبر الاتحاد الاوروبي عن quot;اسفه لان تركيا وبالرغم من الدعوات المتكررة تصر على عدم الرغبة في تلبيةquot; هذا الالتزام وطالب بتحقيق تقدم quot;بدون مزيد من الانتظارquot;. لكنه لم يفرض عقوبات اضافية بالرغم من ضغوط قبرص.

واعلن وزير الخارجية القبرصي ماركوس كيبريانو في هذا السياق ان بلاده ستطرح شروطا جديدة بشأن خمسة فصول لم تفتح بعد، ما يرفع الى ستة عدد المواضيع التي تجمدها قبرص. وراى بيليون ان القبارصة ليسوا في وضع يريدون فيه افشال كل شيءquot;. ففي الواقع تنخرط قبرص حاليا في محادثات دقيقة مع المجموعة التركية في الشمال بغية اعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ 1974. وفي هذه المفاوضات التي تراوح مكانها بعد معاودة اطلاقها برعاية الامم المتحدة في 2008، quot;لدى كل طرف مصلحة في الضغط على الاخر بدون الذهاب الى حد تجاوز خط اللاعودةquot; على ما قال الباحث.

فالاوروبيون ينتقدون كثيرا تباطوء الاصلاحات في تركيا بالرغم من التقدم الذي انجز خصوصا في تطبيع العلاقات مع ارمينيا. والقرار الذي اصدرته المحكمة الدستورية التركية اخيرا بحظر حزب المجتمع الديمقراطي الكردي quot;ارسل اشارة سيئةquot; الى الاتحاد الاوروبي كما لفت بيليون.

اما مفاوضات الانضمام التي بدأت مع كرواتيا في 2005 في وقت متزامن مع تركيا، فقد دخلت في المرحلة النهائية ومن المتوقع الانتهاء من فصلين جديدين الاثنين في ما يتعلق بالخدمات والعمالة والسياسة الاجتماعية. وبذلك يرتفع الى 17 عدد المواضيع التي انتهى التفاوض بشأنها من اصل 35. وقد استؤنفت المحادثات التي عرقلتها سلوفينيا طويلا بسبب خلاف حدودي، بوتيرة ثابتة منذ ان اتفق البلدان في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر على طرح خلافهما للتحكيم الدولي.

لكن ليوبليانا لم تصادق بعد على الاتفاق وما زالت تعرقل فتح ثلاثة فصول حول البيئة والصيد البحري والسياسة الخارجية والدفاعية بسبب quot;ضيق الوقتquot; بحسب دبلوماسي. ولا يزال الاتحاد الاوروبي يطالب زغرب بتعاون افضل مع محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة وبجهود لمكافحة الفساد. لكن المفوضية الاوروبية تعتبر ان انجاز المفاوضات في بحر العام 2010 امر quot;ممكن تحقيقهquot;. كما شكل الاتحاد هذا الشهر مجموعة عمل لصياغة معاهدة خاصة بعضوية كرواتيا.

ـ