أصيب 20 شخصا في مواجهات مع الشرطة في النيبال، وبدأت الصدامات عندما رشق المتظاهرون بالحجارة رجال الشرطة الذين كانوا يحاولون فتح شارع مغلق.

كاتماندو: افادت الشرطة وشهود ان مئات من الشرطيين هاجموا بالهراوات والغازات المسيلة للدموع تظاهرة ضمت مئات الماويين في كاتماندو في اول ايام اضراب عام متوقع لثلاثة ايام. واصيب 15 شخصا على الاقل فيما يعتبر اكبر تظاهرة ينظمها الماويون منذ انسحابهم من السلطة في ايار/مايو وفق مراسل فرانس برس. بينما اعلن الناطق باسم الشرطة بيجيان راج شرما اصابة خمسة شرطيين بجروح.

بدات الصدامات عندما رشق المتظاهرون بالحجارة رجال الشرطة الذين كانوا يحاولون فتح شارع مغلق في العاصمة النيبالية. وقال المتحدث quot;لجأنا الى القوة عندما لجأ المحتجون الى العنف واخذوا يهاهجمون الشرطة بالحجارةquot;. وشل الاضراب الاحد النشاط في جميع انحاء البلاد واعتقل 62 ماويا بعد اتلاف عشرين حافلة وشاحنة وسيارة حسب المتحدث.

ويقوم الماويون بسلسلة من التظاهرات التي تمنع البرلمان من عقد اجتماعاته وتشل العاصمة منذ سقوط حكومتهم في ايار/مايو بعد ثمانية اشهر في السلطة. وفاز الماويون بالانتخابات في النيبال في نيسان/ابريل 2008 واغتنموا الفرصة للاطاحة بالنظام الملكي لكن حكومتهم سقطت بعد ثمانية اشهر اثر استقالة رئيس الوزراء المدوية بسبب قرار رئيس الدولة ابقاء قائد الجيش في منصبه رغم ان الحكومة اقالته بتهمة العصيان.

وكان المقاتلون السابقون المنتمون الى اليسار المتطرف يريدون التخلص من الجنرال كتاوال وهو من انصار النظام الملكي لرفضه الحاق 19 الف مقاتل ماوي سابقا بالجيش، ويوجد هؤلاء المقاتلون في معسكرات تشرف عليها الامم المتحدة. ويطالب الماويون الذين خاضوا حربا اهلية دامية ضد السلطة طيلة عشر سنوات اسفرت عن سقوط 13 الف قتيل، الرئيس بان يعتذر عن قراره الذي يعتبرونه غير دستوري.