كاتمندو: استخدمت شرطة نيبال الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق محتجين ماويين في كاتمندو يوم الاحد اثناء اضراب عام دعا اليه المتمردون السابقون في اكبر احتجاج لهم منذ انسحابهم من الحكومة. وقالت الشرطة انها احتجزت 70 محتجا على الاقل بتهمة التخريب. وقال الماويون ان نحو مئة نشط اصيبوا بجروح.

وقال المكتب الاقليمي للمفوض السامي لحقوق الانسان ان شرطة نيبال استخدمت quot;قوة مفرطةquot; ضد المحتجين وحث الطرفين على التحلي بضبط النفس. وبدأ الماويون الذين يطالبون بالعودة الى السلطة اضرابا لثلاثة ايام سيستمر حتى يوم الثلاثاء مما اصاب البلاد بالشلل حيث ادى الى اغلاق المتاجر وتوقف حركة السيارات على الطرق.

وقال بيجيانراج شارما المتحدث باسم الشرطة quot;استخدمنا مدافع المياه وهاجمنا المحتجين بالهراوات بعد ان رشقونا بالحجارة واصابوا 17 شرطياquot;. واضاف quot;المحتجون اضرموا النار في 27 سيارةquot;.

وقال الماويون انهم اجبروا quot;بصورة غير دستوريةquot; على الخروج من الحكومة قبل سبعة اشهر في خلاف مع الرئيس بسبب فصل قائد الجيش. وادخلت المواجهة البلاد في ازمة سياسة. وكان الماويون يقودون حكومة ائتلافية بعد أن أصبحوا يشكلون أكبر تكتل سياسي في الانتخابات التي أجريت العام الماضي. ويقول الماويون ان الرئيس الذي يعد منصبه شرفيا بصفة عامة قوض سيادة الحكومة المدنية بتجازوه لسلطاتها.