إستقبل الرئيس المصري الأحد رئيس مجلس الشوري الإيراني وهو أول لقاء على هذا المستوى الرفيع بين البلدين منذ تأزم العلاقات بينهما إبان الحرب الإسرائيلية على غزة العام الماضي.

القاهرة: صرح رئيس مجلس الشوري الإيراني علي لاريجاني للصحافيين بعد إجتماع إستغرق ساعتين مع الرئيس المصري مبارك بحضور رئيس البرلمان المصري أحمد فتحي سرور أن quot;المحادثات كانت بناءة،quot; واصفا اللقاء بانه كان quot;جيدا للغاية.quot; وأوضح أن المحادثات تناولت عددا من القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية وبالمسائل الاقليمية والدولية.

وردا على سؤال حول مستوى العلاقات المصرية-الإيرانية في الوقت الراهن، قال لاريجاني إن quot;نظرة البلدين إلى العلاقات المتبادلة نظرة ايجابية وتعد هذه النظرة مفتاحا رئيسيا لتطور العلاقات ودعمها بين البلدين.quot;

وأكد، ردا على سؤال، أن إيران تساند حركة حماس وحزب الله لأن الحركتين quot;وقفتا في وجه اسرائيل,quot; غير انه شدد في ذات الوقت على أن إيران quot;تشجع وتؤيد الجهود المصرية من أجل مصالحة فلسطينية.quot; ووصلت جهود القاهرة لتحقيق مصالحة بين حركتي فتح وحماس إلى طريق مسدود بعد أن رفضت حركة حماس في اكتوبر/تشرين الاول الماضي التوقيع على صيغة إتفاق اعدته القاهرة رغم أن حركة فتح وافقت عليه ووقعته.

وكانت العلاقات بين القاهرة وطهران شهدت توترا بالغا أبان الحرب الاسرائيلية في غزة في ديسمبر/كانون الاول الماضي. وتبادل البلدان آنذاك الاتهامات إذ اكدت مصر أن إيران تحاول فرض هيمنتها على المنطقة من خلال تحالفها مع حزب الله خصوصا بينما اتهمت طهران القاهرة بالمشاركة في حصار قطاع غزة لرفضها فتح معبر رفح امام الفلسطينيين.


وسئل لاريجاني عن الازمة القائمة بين بغداد وطهران بسبب إحتلال إيران لجزء من الاراضي العراقية في الجنوب، فقال إن quot;هذه القضية اخذت بعدا اكبر من حجمها وتم احتواء هذه المشكلة.quot;وانسحبت القوات الإيرانية الأحد كليا من البئر النفطي التي كانت تسيطر عليها منذ الجمعة، لكنها لم تنسحب من الاراضي العراقية، كما اكد مسؤولون عراقيون.

وقال علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية لوكالة الانباء الفرنسية إن quot;القوات الإيرانية انسحبت 50 مترا من البئر النفطي، وقد انزلوا علمهم منه,quot; مضيفا quot;لكننا نطالبهم الآن بالعودة إلى المواقع التي قدموا منها، وبذلك ستبدأ المفاوضات حول تعيين الحدود.quot;

وحول موقف إيران من التمرد الحوثي في اليمن، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني إن quot;مشكلتنا مع اليمن كانت تتعلق بتدخل الاخوة السعوديين وإيران لا ترى ان هناك اي مصلحة في استمرار القتال.quot;