بكين: اكدت بكين الثلاثاء انها احترمت كل حقوق البريطاني الذي قد ينفذ فيه حكم بالاعدام الاسبوع المقبل لادانته بتهريب المخدرات. وقالت جيانغ يو المتحدثة باسم الخارجية الصينية ان quot;السلطات القضائية الصينية اتخذت حكمها بشكل مستقل وبما يتوافق مع القانونquot;. واضافت ان quot;تجارة المخدرات جريمة كبرى في الاعراف الدولية. خلال كل المراحل القضائية كان حق الدفاع محترما ومصاناquot;، مشيرة الى ان الصين زودت بريطانيا فورا quot;بالمعلومات القنصلية وسمحت بالزيارات القنصليةquot;.

وكانت بريطانيا طلبت من الصين الاثنين، وعلى لسان متحدث باسم الخارجية، العفو عن المحكوم. وكان اكمل الشيخ اعتقل العام 2007 في اورومتشي عاصمة اقليم شنجينانغ الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال غرب الصين، وفي حوزته اربعة كيلوغرامات من الهيرويين، وحكم عليه بالاعدام في التاسع من كانون الاول/ديسمبر 2008.

وافاد محامو الشيخ انه يعاني مشاكل نفسية. واضافوا ان المحكمة الصينية رفضت نداء اخيرا لعدم اعدامه، لافتين الى انه متزوج واب لثلاثة اولاد. وفي حال تنفيذ حكم الاعدام هذا، فسيكون الاول الذي ينفذ بحق مواطن اوروبي منذ خمسين عاما في الصين، وفق المصدر نفسه.

واكدت عائلة اكمل شيخ انه يعاني من اضطرابات نفسية وانه كان ضحية شبكة للاتجار بالمخدرات. وفي بداية كانون الاول/ديسمبر، طلب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون من نظيره الصين وين جياباو في اتصال هاتفي اعادة النظر في قضية اكمل الشيخ وخصوصا انه يعاني اختلالا نفسيا. وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية quot;يمكن التاكيد ان السلطات الصينية ابلغتنا ان اكمل الشيخ سيعدم في 29 كانون الاول/ديسمبر. هذا الخبر يثير خوفنا وقلقنا العميقquot;.

وابدى المتحدث quot;الاسف العميق لعدم اخذ الحالة النفسية (للمحكوم) بعين الاعتبار في الحكم النهائي رغم طلب محامي الشيخ والمناشدات المتكررة التي اطلقها رئيس الوزراء، والوزراء، واعضاء في المعارضة، والاتحاد الاوروبيquot;.

وبحسب منظمة العفو الدولية فان 2390 حكما بالاعدام جرى تنفيذها في العالم في 2008، ثلاثة ارباعها جرت في الصين. غير ان الصين لا تعطي ارقاما حول احكام الاعدام.