قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ينشط بضع مئات من اعضاء القاعدة في اليمن ويخططون لهجمات شبيهة بمحاولة الاعتداء على الطائرة الاميركية التي نفذها نيجيري الجمعة حسبما صرح وزير خارجية البلاد.

لندن: صرح وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي للبي بي سي الثلاثاء ان بضع مئات من اعضاء القاعدة ربما، ينشطون في اليمن ويخططون لهجمات شبيهة بمحاولة الاعتداء على الطائرة الاميركية التي نفذها نيجيري الجمعة. وطلب الوزير اليمني مساعدة الاسرة الدولية لتدريب عناصر الامن المحليين على مكافحتهم، مؤكدا ضرورة تحسين التعاون الامني في مجال الاستخبارات مع الدول الغربية.

وقال المسؤول اليمني quot;من المؤكد ان هناك عددا من عناصر القاعدة ينشطون في اليمن بينهم مسؤولون ونحن ندرك هذا الخطرquot;. واضاف quot;يمكن فعلا ان يخططوا لهجمات مماثلة للمحاولة التي وقعت في ديترويتquot;. وردا على سؤال عن عددهم، قال الوزير اليمني quot;لا استطيع اعطاء رقم محدد لكنهم قد يكونوا مئات، بين مئتين و300quot;.

من جهة اخرى، دعا القربي الدول الغربية تحسين تبادل المعلومات مع اليمن مما يمكن ان يسمح للدول الافريقية بمتابعة التحركات التي تثير شبهات. وقال quot;يجب العمل بتعاون وثيق لمكافحة الارهابquot;، مؤكدا ان الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الاوروبي يمكن ان تفعل quot;الكثيرquot; لمساعدة اليمن على مكافحة ناشطي القاعدة. وتابع quot;هناك دعم لكنه ليس كافياquot;. وقال القربي quot;نحن بحاجة الى مزيد من التدريب والى تطوير وحدات مكافحة الارهاب (...) نحتاج الى معدات عسكرية ووسائل نقل وتنقصنا مروحياتquot;.