يقف الحرس الثوري الإيراني خلف إختطاف المواطن البريطاني بيتر مور، الذي افرج عنه أمس حيث اقتحم اربعون مسلحًا يرتدون زي الشرطة مبنى وزارة المالية وخطفوا مور وأربعة من حراسه.

الافراج عن الرهينة البريطاني بيتر مور في العراق

العراق يحتج لدى إيران لعدم إنسحابها الكامل من الفكة


بغداد : تحرير البريطاني جاء ضمن جهود المصالحة

لندن، بغداد: ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية الخميس ان الحرس الثوري الايراني يقف وراء عملية خطف البريطاني بيتر مور وحراسه البريطانيين الاربعة في العراق في 2007. وقد افرج عن بيتر مور سالما الاربعاء بعدما خطف في عملية quot;مروعةquot; قتل خلالها الحراس الاربعة الو يعتقد انهم قتلوا.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون وحومته بالافراج عن مور موضحًا انه نتج عن تقدم المصالحة في العراق. وتبنت quot;عصائب اهل الحقquot; وهي مجموعة عراقية شيعية متشددة خطف مور في عملية جريئة جدًا وقعت في 29 ايار/مايو 2007 عندما اقتحمت مجموعة من حوالى اربعين مسلحًا يرتدون زي الشرطة العراقية مبنى وزارة المالية في بغداد.

لكن quot;الغارديانquot; قالت نقلاً عن مصادر ان الحرس الثوري الايراني قاد العملية ونقل الرهائن الخمسة الى ايران بعد اقل من يوم واحد من خطفهم. وقالت الصحيفة ان مور خطف لانه كان يقوم بتركيب نظام تتبع معلوماتي في وزارة المالية من شأنه ان يكشف كيف تذهب اموال المساعدات الدولية التي تقدم الى المؤسسات العراقية، الى ميليشيات موالية لايران.

ونقلت الصحيفة عن عنصر سابق في الحرس الثوري لم تكشف عن هويته قوله quot;كانت عملية خطف ايرانية قادها الحرس الثوري ونفذها لواء القدسquot;. واضاف ان quot;مصدره يعمل في لواء القدس وشارك في التخطيط لعملية الخطف ومراقبة تنفيذها وابلغني انهم سيقيمون يومين في معسكر قصر شيرين. ويعد ذلك نقلوا الى ايرانquot;.

واكد وزير في الحكومة العراقية هذه التصريحات. وقال quot;كانت عملية للحرس الثوري الايرانيquot;. وقال مصدر في وزارة الخارجية البريطانية للصحيفة quot;ليس لدينا اي دليل على ان الرهائن البريطانيين بمن فيهم بيتر مور كانوا محتجزين في ايرانquot;. واضاف quot;لسنا في موقع يسمح لنا بان نحدد بالتأكيد اين احتجزوا منذ خطفهم قبل سنتين ونصف السنةquot;.

وقال ناطق الاربعاء بعيد الافراج عن مور، ان الجيش الاميركي سلم عددا من عناصر عصائب اهل الحق كانون معتقلين لديه، الى الحكومة العراقية مما اثار تكهنات حول وجود صفقة ما. وسلمت جثتا اثنين من الحراس الى بريطانيا في حزيران/يونيو ثم سلمت جثة الثالث في ايلول/سبتمبر. وما زال مصير الحارس البريطاني الرابع مجهولاً لكن المسؤولين البريطانيين يعتقدون انه مات.

قائد المجموعة هو ضمن معتقلين سيتسلمهم العراق

بغداد: الى ذلك كشف متحدث باسم الجيش الاميركي الخميس ان اسم قائد quot;عصائب اهل الحقquot; مدرج ضمن لائحة الذين يتم تسليمهم للسلطات العراقية. وقال المصدر quot;وفقا لبنود الاتفاقية الامنية مع العراق (...) ستسلم الولايات المتحدة عناصر +عصائب اهل الحق+ وبينهم قيس الخزعلي الى السلطات العراقيةquot;.

واكد المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ مساء الاربعاء اطلاق سراح مور مشيرا الى ان الحكومة بدات باستلام المعتقلين لدى القوات الاميركية من الجهة الخاطفة (عصائب اهل الحق). وقد افرجت الحكومة اواخر ايلول/سبتمبر المنصرم عن حوالى مئتي معتقل من العصائب.

وكانت القوات الاميركية اطلقت سراح ثلاثة من كبار قادة العصائب هم هادي الدراجي وحسن سالم وصالح الجيزاني وليث الخزعلي quot;ابو سجادquot; شقيق الامين العام للتنظيم الشيخ قيس.

واعلن الجيش الاميركي في 22 اذار/مارس 2007، اعتقال عدد من الاشخاص للاشتباه بتورطهم في قتل وخطف خمسة جنود اميركيين في كربلاء في كانون الثاني/يناير العام ذاته مؤكدا اعتقال الاخوة الخزعلي واخرين في الحلة والبصرة. والشقيقان خزعلي وخصوصًا قيس من الكوادر السابقة في جيش المهدي وكان المتحدث باسم مقتدى الصدر خلال معارك النجف مع الاميركيين في اب/اغسطس 2004.