دمشق: أعلن مصدر رسمي أن الرئيس السوري بشار الأسد دعا اوروبا خلال استقباله وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن الإثنين في دمشق إلى quot;تفعيل دورهاquot; في الشرق الأوسط. وقالت وكالة الانباء السورية ان الاسد دعا اوروبا الى quot;تفعيل دورها في منطقة الشرق الاوسط بما يساعد في ايجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجهها بما ينعكس ايجابا على الاستقرار في المنطقة والعالمquot;.

واوضحت الوكالة ان الرئيس السوري بحث مع وزير الخارجية الايرلندي في quot;شؤون المنطقة وآخر التطورات فيها، خاصة الاوضاع المأساوية للشعب الفلسطيني الناتجة عن العدوان الاسرائيلي على قطاع غزةquot;. واضافت انه quot;كان هناك اتفاق على ضرورة رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وفتح جميع المعابر بما يتيح تقديم المساعدات بكل اشكالها واعادة اعمار ما هدمته قوات الاحتلال الاسرائيليquot;.

ونقلت سانا عن الوزير الايرلندي تأكيده quot;حرص بلاده على المساهمة في دعم التطور الحاصل في العلاقات السورية الاوروبية وتأييدها للتوقيع على اتفاق الشراكة بين سوريا والاتحاد الاوروبيquot;. وواجهت سوريا عزلة دبلوماسية استمرت سنوات اذ اخذ عليها الاوروبيون دعم حزب الله اللبناني واقامة علاقات مع ايران التي تواجه نزاعا مع الغرب في شأن برنامجها النووي. وهي متهمة ايضا بتسهيل تسلل المقاتلين الاجانب الى العراق المجاور.

وكان بيان صادر في دبلن اوضح ان الهدف من زيارة الوزير الايرلندي دمشق هو بحث المسائل الاقتصادية، مشيرا الى ان مارتن سيجري مناقشات مع نظيره وليد المعلم ويلتقي مفتي سوريا احمد حسون.

وخلال الجولة، سيتوجه الوزير الايرلندي ايضا الى لبنان الثلاثاء للقاء الرئيس ميشال سليمان ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة. ويتضمن برنامجه القيام بزيارة الى مقر قيادة القوة الموقتة للامم المتحدة في جنوب لبنان. ومساء الثلاثاء، سيتوجه مارتن الى ابو ظبي للانضمام الى الرئيسة الايرلندية ماري ماكاليسي التي تقوم بزيارة رسمية الى الامارات العربية المتحدة.