واشنطن:تحمل الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء المسؤولية الكاملة عن الاستقالة المفاجئة لوزير الصحة المعين، بسبب مشاكل ضريبية، مؤكدا في مقابلة مع شبكة سي.ان.ان، quot;لقد فشلتquot;.

وقال اوباما quot;اعتقد ان ذلك كان خطأ. لقد فشلت. واتحمل المسؤولية وسنسعى الى تسوية المشكلة لأتأكد من ان ذلك لن يتكررquot;. وطلب طوم داشل العضو السابق في مجلس الشيوخ الثلاثاء من الرئيس اوباما التخلي عن تعيينه وزيرا للصحة، بعد الكشف عن 120 الف دولار من الضرائب غير المدفوعة.

وقد تعقد هذه المعلومات مهمة مجلس الشيوخ في تثبيت داشل، وتشكل ارباكا لادارة اوباما التي وضعت قواعد اخلاقية صارمة على اعضائها.

كذلك، اعلن الرئيس الاميركي ان بقاء بند quot;الحمائيةquot; في خطة الانقاذ التي تناقش في الوقت الراهن سيكون quot;خطأquot;، فيما يثير هذا الاجراء احتجاجات كبار شركاء الولايات المتحدة. وقال اوباما في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الاميركية quot;انا موافق على القول اننا لا نستطيع ان نبعث برسالة حمائيةquot;.

واضاف quot;سأرى الى اي صيغة يمكن ان نتوصل حول هذه المسألةquot; في خطة الانقاذ الضخمة التي يناقشها الكونغرس في الوقت الراهن. واوضح اوباما quot;لكني اعتقد، فيما تشهد التجارة تراجعا، انه سيكون من الخطأ من جانبنا ان نبدأ ببعث الرسالة التي تقول اننا لا نهتم الا بأنفسنا واننا لا نهتم بالتجارة العالميةquot;.

وقد سئل اوباما عن بند وارد بأشكال مختلفة في مشروعي الخطة لدى كل من مجلسي الكونغرس.

وفي الصيغة التي وافق عليها مجلس النواب الاسبوع الماضي، يمنع هذا البند شراء الحديد والفولاذ من الخارج لمشاريع بنى تحتية ستمولها خطة الانقاذ، الا اذا لم يكف الفولاذ الاميركي المعروض او رفع سعره الفاتورة النهائية اكثر من 25%.

وبدأ مجلس الشيوخ الاثنين مناقشة النسخة التي في حوزته. والبند المسمى quot;اشتر منتجات اميركيةquot; وارد فيها من اجل ان يطبق ليس فقط على المنتجات المعدنية بل ايضا على المنتجات المصنعة.

وتقضي فكرة النواب بمنع الخطة من تمويل وظائف في الخارج.

وتعول ادارة اوباما على الخطة لانعاش الاقتصاد المتعثر وانقاذ اكثر من ثلاثة ملايين فرصة عمل خلال سنتين.

لكن هذه الاجراءات اثارت احتجاجات شركاء مهمين للولايات المتحدة كالاتحاد الاوروبي. وهم يرون فيها انتهاكا لقواعد التبادل الحر والمنظمة العالمية للتجارة.

من جهته، اعلن ديفيد اكسلرود مستشار الرئيس الاميركي في مجلس الشيوخ، ان باراك اوباما منفتح على بعض التغييرات الطفيفة حول خطة الانقاذ الاقتصادي الاميركية التي يبحثها مجلس الشيوخ في الوقت الراهن.

وقال اكسلرود خلال زيارة الى مجلس الشيوخ ان quot;الاميركيين لا يستطيعون الانتظار. ومن الضروري وقف التراجع الاقتصادي، وهذه الخطة اساسية على هذا الصعيد. والامر الاول الذي يتعين القيام به هو التأكد من اعتمادهاquot;.

وتجنب اكسلرود الرد على الاسئلة عما اذا كان اوباما مارس ضغوطا على اعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين لحملهم على الموافقة على مزيد من التنازلات للجمهوريين.

واضاف المستشار في البيت الابيض quot;نريد اكبر عدد ممكن من الاصوات لخطة الانقاذ هذه، من الجمهوريين والديموقراطيين، لكن المهم هو الموافقة عليهاquot;.

واوضح quot;اعتقد انه (اوباما) راض عن الطريقة التي تحصل فيها الامور. ومن الواضح ان تغييرات طفيفة ستحصلquot;، فيما يدعو الجمهوريون الى اعادة صياغة شاملة للخطة ويطالبون بمزيد من التدابير للسكن وبمزيد من التخفيضات الضريبية.