الدوحة: أعلنت مساعدة وزير الخارجية المصري للشؤون الأميركية السفيرة شادية فراج أن الفترة المقبلة ستشهد أكثر من اجتماع يجمع الدول العربية والأميركية الجنوبية للتحضير للقمة العربية الجنوب أمريكية، المقرر عقدها في الدوحة مارس المقبل.

وقالت فراج في تصريح صحافي لها اليوم أنه من المنتظر أن يعقد اجتماع لكبار المسؤولين في شهر فبراير الجاري في القاهرة، مشيرة إلى أن اجتماعاً لوزراء خارجية الدول العربية والأميركية الجنوبية سيعقد في مقر جامعة الدول العربية في 4 مارس المقبل، للتحضير للقمة العربية الجنوب أميركية، المقررعقدها للمرة الثانية في الدوحة في أواخر مارس المقبل.

وأوضحت فراج أنه جرى الاتفاق في قمة البرازيل العربية - الجنوب أميركية في مايو 2005 على عقد هذه القمة دورياً، لتوطيد العلاقات بين الدول العربية ودول أميركا الجنوبية. وأشارت مساعدة وزير الخارجية المصري إلى أن اجتماعاً لوزراء الثقافة في الدول العربية ودول أميركا الجنوبية سيعقد في ريو دي جانيرو في البرازيل في مارس المقبل.

وقالت إن الاجتماع سيتركز على التعاون الثقافي بين الدول العربية والأميركية الجنوبية، خاصة وأن هناك جاليات عربية كبيرة في هذه الدول، حيث إن البرازيل وحدها فيها أكثر من 10 ملايين مهاجر عربي. وأكّدت فراج أن مصر ستطلب خلال الاجتماع دعم الدول الأميركية الجنوبية للمرشح المصري لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو وزير الثقافة فاروق حسني.