لندن: كشف استطلاع للرأي نشرته بي بي سي العالمية ان المشاعر السلبية تجاه روسيا والصين في تزايد. فخلال العام الأخير تراجع معدل النظرة الايجابية تجاه الصين 6 نقاط ليصل إلى 39 بالمئة، كما ارتفع معدل النظرة السلبية لروسيا 9 نقاط ليصل إلى 44 بالمئة.

وقد أجرى هذا الاستطلاع لحساب بي بي سي معهد قياس الرأي العام جلوبسكان بالمشاركة مع مركز قياس التوجهات السياسية بجامعة ميرلاند (بيبا).

ومازالت الولايات المتحدة تحظى برؤية سلبية وفقا للاستطلاع رغم إجرائه بعد انتخاب الرئيس باراك أوباما.

وشمل الاستطلاع آراء 13 ألف شخص من 21 بلدا في أنحاء العالم. وأظهر الاستطلاع تحسن صورة الولايات المتحدة نسبيا عن العام الماضي رغم أنها تظل سلبية بشكل عام.

تغير التوجهات
وكان عدد أكبر من الأشخاص الذين شاركوا في الاستطلاع العام الماضي قالوا إن الصين وروسيا تلعبان دورا إيجابيا على المسرح العالمي.

ولكن الوضع اختلف الآن، فبالنسبة للصين يرى 41 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع ان دورها سلبي مقابل 39 بالمئة يرون ان دورها ايجابي.

وقال دوج ميلر مدير جلوبسكان quot;إن نتائج الاستطلاع تكشف انه على الصين تعلم الكثير لكسب القلوب والعقول في العالمquot;.

كما أشار الاستطلاع إلى أن الرؤية السلبية لروسيا وصلت إلى 44 بالمئة مقابل 31 بالمئة يرونها بشكل إيجابي. وكان ذلك قبل الاضطراب الأخير المتعلق بامداد الغاز الروسي لأوروبا.

وقال ميلر quot;بالنسبة لروسيا فانه كلما كانت تصرفاتها أقرب للممارسات السوفياتية كلما قل الاعجاب بها خارج الحدودquot;.

وبالنسبة للولايات المتحدة فان 42 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع يرونها بشكل سلبي وذلك بالمقارنة بـ 46 بالمئة في العام الماضي.

واشار الاستطلاع إلى ان النظرة للولايات المتحدة تحسنت في ست دول ولكنها ازدادت سلبية في روسيا والصين ولكن أغلب الشعوب الأوروبية لم تبد تغييرا كبيرا.

وفي ألمانيا تحسنت الرؤية للولايات المتحدة من 55 بالمئة في العام الماضي إلى 61 بالمئة.

وفي بريطانيا تحسنت 7 نقاط حيث بات 58 بالمئة ينظرون إليها بشكل إيجابي.

وكما كان الحال في العام الماضي مازالت النظرة إلى إيران وغسرائيل وباكستان وكوريا الشمالية سلبية بصفة عامة.