بهية مارديني من دمشق: تعود أهمية مباحثات الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس التركي عبد الله غل الى كونها أتت بعد زيارة مهمة لغل الى الرياض ، اضافة الى ان المباحثات بعد زيارة ابو مازن الى انقرة .

وجاءت مباحثات الأسد وغل خلال اتصال هاتفي تلقاه الاسد مساء اليوم الاحد من الرئيس التركي وناقشا خلاله آخر التطورات في المنطقة quot;وأهمية مواصلة التنسيق بين الجانبين لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين وخدمة الأمن والاستقرار في المنطقةquot; بحسب بيان رئاسي سوري فيما اشارت مصادر متابعة الى ان اتصالات غل ndash; الأسد تأتي لوضع الرئيس السوري في صورة اجواء زيارة عباس لانقرة وزيارة غل للرياض .

وتنشط الدبلوماسية التركية هذه الايام على نحو لافت حيث يزور الرئيس التركي موسكو كما التقى مع محمود عباس ابو مازن وعقدا مؤتمرا صحافيا في ختام زيارة ابو مازن لانقرة .

اما خلال زيارة غل للرياض فبعيدا عن شقها الاقتصادي فقد بدأ بعدها الحديث عن ان صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس التي تتوسط فيها تركيا، دخلت في مراحلها النهائية وأنها قد تنجز الثلاثاء القادم ، اضافة الى اشارات حول جهود المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، وذلك بعد أيام قلائل من زيارة الرئيس التركي إلى السعودية.

وعلى الجهة الثانية كان لافتا ان تركيا فتحت تحقيقا ضد كبار مسئولي الحكومة الإسرائيلية وذلك بعد أن تقدمت منظمة تركية لحقوق الإنسان تدعى quot;مظلوم درquot; بشكوى رسمية بدعوى ارتكابهم جرائم ضد الإنسانية في العدوان الأخير الذي شنه الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة.