توقعات بإبرام اتفاق التهدئة بعد إعلان نتائج الانتخابات الإسرائيلية
انقرة: أعلن هنا اليوم ان تركيا ستشارك في المؤتمر الدولي الذي تحتضنه القاهرة في الثاني من شهر مارس المقبل لبحث سبل تمويل إعادة إعمار ما دمره الهجوم الإسرائيلي في قطاع غزة. وقالت الخارجية التركية في بيان صحافي مقتضب ان الوزير علي باباجان سيمثل تركيا في المؤتمر المذكور تلبية لدعوة من نظيره المصري احمد ابو الغيط ولتاكيد الموقف التركي الساعي لتكريس التهدئة في المنطقة.

واعتبر البيان المؤتمر المرتقب نقطة تحول مهمة في موضوع غزة كونه يستهدف دعم الاقتصاد الفلسطيني لمساعدته على التغلب على اثار الهجوم والحصار الاسرائيلي على غزة. واكد ان مشاركة تركيا في المؤتمر ستكون بصفتها احدى الدول الراعية لوقف اطلاق النار في غزة ويهمها استتباب الاستقرار في المنطقة.

وتتزامن الموافقة التركية على المشاركة في مؤتمر غزة مع التحركات الدبلوماسية العربية لحشد الدعم لتنظيم مؤتمر للمانحين احده جاء بمقترح مصري مدعوم اوروبيا واخر بمقترح قطري يبحث عن تاييد عربي ومن دول المنطقة.

وسبق لتركيا التي انخرطت في جهد دبلوماسي نشط خلال ازمة غزة ان اعلنت دعمها لاي مبادرة من شأنها انهاء الوضع المتأزم الذي خلفه الهجوم الاسرائيلي على غزة لكنها دعت في الوقت نفسه الى توحيد هذه المبادرات بدلا من العمل بانفراد.

ومن المقرر ان يصل الرئيس المصري حسني مبارك الى تركيا يوم غد في زيارة يبحث خلالها التنسيق مع القيادة التركية بشأن مساعي تحقيق الوفاق الفلسطيني وتثبيت التهدئة في غزة تمهيدا لهدنة طويلة بين الفلسطينيين واسرائيل كما يريده الجانب العربي والتركي.