واشنطن: اعلنت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ في بيان الاربعاء انها وافقت على تعيين ليون بانيتا مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي.ايه) الذي اختاره الرئيس باراك اوباما، ممهدتا بذلك الطريق لتثبيته في الكونغرس.

واعتبرت السناتورة ديان فينشتاين رئيسة اللجنة في البيان، ان quot;ليون بانيتا يتحلى بالنزاهة والفطنة الضروريتين لتقوم وكالة الاستخبارات المركزية بمهمتها -جمع المعلومات الحيوية لأمننا القومي- من دون التضحية بقيمنا الوطنيةquot;.

وذكرت بأنه quot;وعد لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ بألا يسمح بتطبيق تقنيات الاستجواب القسرية والسجون السرية او نقل الارهابيين المفترضين الى بلدان تمارس التعذيبquot;.

وخلص البيان الى القول ان من المفترض ان يوافق مجلس الشيوخ على تثبيت بانيتا في منصبه quot;في اقرب فرصة ممكنةquot;.

ويتميز بانيتا (70 عاما) بكفاءاته المالية المعروفة، لكنه يفتقر الى خبرة حقيقية في مجال الاستخبارات ومكافحة الارهاب. واثار تعيينه مديرا للسي.آي.ايه ردود فعل مشككة.

وكان بانيتا الامين العام السابق للبيت الابيض في ادارة بيل كلينتون، والنائب عن كاليفورنيا في الكونغرس من 1976 الى 1992، يتولى حتى الان تدريس مادة السياسات العامة في جامعة سانتا كلارا (كاليفورنيا).وسيخلف مايكل هايدن المدير الحالي للسي.آي.ايه.