واشنطن:اعلن المدير الجديد للاستخبارات الاميركية دينيس بلير الخميس ان اجهزة الاستخبارات quot;لا تعلمquot; ما اذا كانت ايران تنوي حاليا تطوير اسلحة نووية، لكنه اكد ان quot;هذا الخيار لا يزال قائما لدى طهرانquot;.

وقال بيلر خلال تقديمه التقرير السنوي حول الوضع الامني انه وفق معلومات الاستخبارات الاميركية فان ايران لم تعاود اطلاق برنامجها لتصنيع سلاح نووي بعدما اوقفته العام 2003. لكنه اضاف quot;رغم اننا نجهل ما اذا كانت ايران تنوي حاليا تطوير اسلحتها النووية، فاننا نعتبر ان هذا الخيار لا يزال على الاقل قائما لدى طهرانquot;.

و في ملف آخر، اعلن بلير ان تنظيم القاعدة quot;تراجعت قدرته وفاعليته عما كانتا عليه قبل عامquot;، لكنه يواصل رغم ذلك تحضير اعتداءات في الغرب. وقال بلير quot;بسبب الضغط الذي مارسناه نحن وحلفاؤنا في اتجاه القاعدة في باكستان، والتراجع المستمر لشبكة القاعدة في العراق، وهي الاكبر في المنطقة، فان القاعدة اليوم اقل قدرة وفاعلية مما كانت عليه قبل عامquot;. لكنه تدارك quot;رغم هذا النجاح، فان القاعدة وشبكاتها وحلفاءها يظلون خطرينquot;، وquot;نعتبر ان القاعدة تواصل التخطيط لاعتداءات في اوروبا والغربquot;.