كراكاس -بروكسل:ادان رئيس مجموعة الحزب الشعبي الاوروبي (محافظون) في البرلمان الاوروبي جوزف داول السبت قرار فنزويلا طرد احد نواب هذه المجموعة الاسباني لويس هيريرو واتهم الرئيس هوغو تشافيز بانه quot;يبتعدquot; عن الديموقراطية.

واعلن داول في بيان ان quot;هذا الطرد بالقوة بحجة الادلاء بتصريحات تنتقد السلطات ودون اي توضح، انتهاك لحرية التعبير ويؤكد ان نظام هوغو تشافيز يبتعد اكثر فاكثر يوميا عن الحريات الاساسية التي يجب ان تكون المعيار في اي ديموقراطيةquot;. وقال جوزف داول ان quot;ذلك يدل بوضوح ان هوغو تشافيز ومقربيه لا يريدون شهودا يعرقلون ما قد يجري خلال الاستفتاء الذي، كما يعلم الجميع، ليس له من هدف سوى تعديل الدستور للسماح له بالبقاء في السلطة الى ما لا نهايةquot;.

كذلك ندد رئيس الحزب الشعبي الاوروبي quot;بالمعاملة غير المقبولةquot; التي اعتمدتها قوات الامن الفنزويلية مع النائب الاوروبي الاسباني العضو في وفد من خمسة نواب اوروبيين من مجموعة الحزب الشعبي الاوروبي دعتهم الى فنزويلا قوى المعارضة كمراقبين للاستفتاء حول تعديل الدستور.

ودعا جوزف داول بقية النواب الاوروبيين الاعضاء في الوفد الى البقاء متحدين لانجاز مهمتهم في المراقبة الانتخابية. كما دعا الشعب الفنزويلي الى التوجه بكثافة الى مراكز الاقتراع للمشاركة في استفتاء الاحد.

وقد تسبب هيريرو بالتشويش على الحملة الانتخابية للاستفتاء الذي سيجري الاحد في فنزويلا حول تعديل دستوري من شانه ان يسمح للرئيس هوغو تشافيز بالترشح لعدد غير محدد من الولايات المتتالية، ووصفه بانه quot;ديكتاتورquot;.

وطردت السلطات الفنزويلية لويس هيريرو مساء الجمعة الى البرازيل.

في المقابل،اعرب الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز عن الامل في ان quot;لا يعكرquot; طرد نائب اوروبي اسباني وصفه بالديكتاتور الجمعة، علاقات بلاده مع اسبانيا، معتبرا ان موقفه كان quot;مزرياquot; وquot;مشيناquot;.

واعلن الرئيس الفنزويلي في مؤتمر صحافي في كراكاس quot;انا آسف ان ياتي مواطن من بلد اخر، عضو في البرلمان الاوروبي، الى هنا مبديا عدم الاحترام لفنزويلا وشعبها ومؤسساتهاquot;. واضاف quot;آمل ان لا يعكر هذا الحادث المؤسف الذي تسبب فيه بشكل متعمد ذلك النائب الدنيء، العلاقات الجيدة التي نقيمها مع الحكومة الاسبانية والشعب الاسباني والتي نحن متمسكون بها كثيراquot;. وقد دعت الحركة الديموقراطية المسيحية الفنزويلية quot;كوبيquot; لويس هيريرو النائب الاوروبي العضو في الحزب الشعبي الاوروبي (محافظ) الى مراقبة الاستفتاء الذي سيجري الاحد في فنزويلا لتعديل دستوري من شانه ان يسمح للرئيس والنواب والحكام واعضاء ورؤساء المجالس البلدية بالترشح لعدد غير محدد من الولايات المتتالية.

واضاف الرئيس الفنزويلي quot;يا لها من وقاحة. انه اشبع الشعب والمجلس الوطني الانتخابي كذبا ولجأ الى الدناءة. ان بلادنا مثل كافة بلدان العالم تستحق الاحترامquot;. وتابع ان اعضاء وفد نواب الحزب الشعبي الاوروبي المتواجدين في فنزويلا quot;رجال احرارquot;، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة ان quot;يحترموا الدستور وقوانينquot; البلاد.

وشكر اسبانيا لان الحكومة الاشتراكية وجهت له رسالة قال هوغو تشافيز انها اقرت فيها بان مراقبا دوليا لا يحق له الادلاء بآراء حول عملية انتخابية جارية او حكومة البلد المضيف.