quot;إيلافquot; من الرياض: شدد العاهل السعودي على أن الثقة التي أوليت للوزراء وجميع المسؤولين في مختلف القطاعات الذين صدرت الأوامر بتعيينهم ، تؤكد عظم المسؤولية والأمانة التي يتحملونها أمام الله ثم أمام الدولة لخدمة الوطن والمواطن .. معرباً عن تمنياته للجميع بالتوفيق والسداد ، وعن تقديره لكل الجهود المباركة التي بذلها العلماء والوزراء والمسئولون السابقون، مبيناً أن المواطنين ينتظرون مواصلة العطاء ومضاعفة الجهود خدمة للمصلحة العامة وتيسيراً لمصالحهم.

وثمن مجلس الوزراء السعودي الخطوات المباركة للملك عبد الله بن عبد العزيز والأوامر الملكية التي أصدرها وشملت مجلس الشورى ومجموعة من المرافق، مؤكداً أن هذه التعديلات تجسد طموحه لمضاعفة الجهود نحو الإصلاح الداخلي والحرص على كل ما يحقق الفائدة للوطن والمواطن.

وأكد الجميع أنهم سيكونون عند حسن الظن بهم وسيضاعفون الجهود لتجسيد المعاني السامية التي يحملها العاهل السعودي.

ونوه الملك عبد الله بالزيارة التي قام بها الرئيس الصيني هو جينتاو وما يربط البلدين من علاقات الصداقة وحرصهما على استمرار تطوير هذه العلاقات وتنميتها في مختلف المجالات والتشاور المستمر بينهما حول القضايا الإقليمية والدولية ، وسعيهما لإرساء الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وخلال جلسته التي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض برئاسة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أطلع المجلس على مجمل المباحثات والاتصالات والمشاورات التي أجراها الملك عبد الله خلال الأيام الماضية وخاصة ما يتصل بالجهود العربية الحثيثة نحو تحقيق وحدة الصف ولم الشمل العربي وخدمة قضايا البلدان والشعوب العربية ، وتخطي كل العوائق التي تعرقل مرحلة تجاوز الخلافات بين الأشقاء العرب ؛ وهي الخطوات التي أعقبت المبادرة السامية والنبيلة والمخلصة التي أطلقها عاهل السعودية بالدعوة إلى التصافي والمصالحة وتنقية الأجواء العربية خلال القمة العربية الاقتصادية في الكويت أواخر شهر محرم الماضي .

ونوه الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز بالدور المهم الذي تقوم به جامعة الدول العربية ممثلة بأمينها العام ، من جهود كبيرة في سبيل الوصول إلى ما يتطلع إليه العرب من توافق وإظهار الرغبة من مختلف القيادات العربية في تحقيق القدر المناسب من تعزيز التضامن ورأب الصدع . كما أثنى على دور وزراء الخارجية في الدول العربية ، عبر جهودهم لتحقيق هذه اللحمة وتجسيد المبادرة إلى واقع يساعد العرب على مواجهة الأخطار المحدقة .

وشدد الملك عبد الله بن عبد العزيز ومن خلال ما رآه من تجاوب وإرادة إيجابية من القادة في قمة الكويت نحو المصالحة ووحدة الكلمة شدد على أهمية تواصل هذه الجهود من الدول العربية ، وبين للمجلس فحوى الرسائل والاتصالات التي جرت مع الرئيسين المصري حسني مبارك والسوري بشار الأسد والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر ، في إطار سعي المملكة نحو تأصيل تلك المبادرة وتحقيق أهدافها الخيرة التي تعود بالمنفعة على دول وشعوب المنطقة وقضاياها ؛ وبخاصة القضية الفلسطينية التي هي بأمس الحاجة إلى تحقيق الوحدة والمصالحة بين مختلف فصائلها وهي الخيار الأوحد لصون وحفظ حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني .

كما ثمن العاهل السعودي الجهود التي تبذلها مصر للتوصل إلى اتفاق شامل للتهدئة وتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

وأقر مجلس الوزراء السعودي تعديل الاتفاق الثنائي للخدمات الجوية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الهند لتصبح بالنص الآتي :
أولاً: يحق لكل طرف من الطرفين المتعاقدين أن يعين ndash; كتابة ndash; للطرف المتعاقد الآخر ناقلة جوية واحدة أو أكثر ، لتشغيل الخدمات المتفق عليها بموجب جدول الطرق .
ثانياً : إضافة مادة جديدة للاتفاق ، لتكون المادة الثالثة عشرة مكرر تتضمن عدداً من البنود من بينها ما يلي :
1- يجب أن تكون الناقلات المشغلة حاصلة على حقوق النقل بموجب جدول الطرق وحصة التشغيل ، وكذلك حقوق الطرق المحددة وأن تكون مستوفية المتطلبات المطبقة على هذه الترتيبات.
2- يجوز لسلطات الطيران المدني والخطوط المشغلة لدى كل طرف متعاقد الطلب من الخطوط المسوقة تقديم جداولها للموافقة عليها ، وكذلك تقديم أي وثيقة أخرى قبل بدء الخدمات الجوية في إطار هذه الترتيبات.

كما أقر التنظيم الإداري الجديد لوزارة الحج.

ووافق المجلس على انضمام السعودية إلى الاتفاقية المتعلقة بامتيازات الوكالات المتخصصة وحصاناتها التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 21 نوفمبر 1947م.

ووافق المجلس أيضا على المرفق الأول الخاص بمنظمة العمل الدولية ، على أن يتضمن إشعار الأمين العام للأمم المتحدة بموافقة المملكة على الانضمام إلى الاتفاقية ndash; تعهد المملكة بتطبيق أحكامها فيما يخص منظمة العمل الدولية.

وفوض مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام ndash; أو من ينيبه ndash; بالتباحث مع الجانب الهندي حول مشروع مذكرة تعاون ثقافي بين وزارة الثقافة والإعلام في البلدين.

واعتمد المجلس الحساب الختامي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي 1426هـ / 1427هـ.