بشكك: خطت قرغيزستان يوم الاثنين خطوة أخرى نحو طرد القوات الامريكية بعدما أرسلت الحكومة الى البرلمان المجموعة الاخيرة من الوثائق اللازمة لاغلاق قاعدة جوية تستخدم لدعم القوات الامريكية في أفغانستان. وأعلن الرئيس القرغيزي كرمان بك باقييف في مطلع فبراير شباط أنه قرر اغلاق قاعدة ماناس الجوية لان واشنطن رفضت زيادة قيمة ايجار القاعدة.

لكن العملية توقفت منذ ذلك الحين مما دفع البعض الى التلميح الى أن قرغيزستان ربما تغير رأيها اذا عرضت واشنطن عليها مزيدا من الاموال. وكان من المقرر أن يصوت البرلمان الذي يهيمن عليه حزب باقاييف على اغلاق القاعدة بعد فترة وجيزة من الاعلان الاصلي بشأن اغلاق القاعدة لكنه طلب من المسؤولين في وقت لاحق تقديم بعض الوثائق.

وقال متحدث باسم البرلمان quot;تلقى البرلمان الان حزمة الوثائق.quot; ورفض الافصاح عن موعد تصويت البرلمان على اغلاق القاعدة. ويقول مسؤولون من قرغيزستان انه يحتمل ألا يتم التصويت قبل اسابيع وربما حتى ابريل نيسان. وتقول واشنطن ان لديها طرقا بديلة لنقل القوات والامدادات الى أفغانستان وترغب في عدم اغلاق القاعدة في وقت تسعى فيه ادارة الرئيس باراك أوباما لتعزيز قواتها التي تقاتل متمردين في افغانستان.

وتقول الولايات المتحدة ان المفاوضات لا تزال جارية بشأن قاعدة ماناس لكن قرغيزستان تقول ان القرار نهائي. لكن مصدرا في قرغيزستان تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه نظرا لحساسية الامر أكد أن هناك بالفعل محادثات جارية مع واشنطن لكنه رفض الافصاح عما تدور بشأنه المحادثات.