نيودلهي: غادر الموفد الاميركي ريتشارد هولبروك ليل الاثنين الثلاثاء نيودلهي المحطة الاخيرة من جولته في جنوب آسيا معتبرا ان الولايات المتحدة والهند وباكستان quot;تواجه التهديد نفسهquot; الذي تمثله المنظمات الارهابية. وقال هولبروك بعد ان تحادث مع وزير الخارجية الهندي براناب مخرجي وقبل ان يقفل زيارته عائدا الى واشنطن quot;للمرة الاولى في خلال ستين عاما، منذ الاستقلال، تواجه بلادكم (الهند) وباكستان والولايات المتحدة معا عدوا يشكل تهديدا مباشرا لحكوماتنا وعواصمنا وشعوبناquot;.

وكان المبعوث الاميركي الى باكستان وافغانستان امضى طوال الاسبوع الماضي في اسلام اباد وكابول قبل التوجه الى الهند مساء الاحد في جولة quot;استطلاعيةquot; في جنوب آسيا تأتي في اطار المقاربة الجديدة التي ارادها الرئيس باراك اوباما لمحاربة طالبان والقاعدة خصوصا على الحدود الباكستانية الافغانية، خط الجبهة في quot;الحرب على الارهابquot;.

وقد وعد اوباما الذي وضع ذلك في طليعة اولويات ولايته باعتماد مقاربة جديدة في مكافحته تمرد الطالبان في افغانستان من خلال ربطها خصوصا بمحاربة قواعدهم الخلفية ومعاقل تنظيم القاعدة في المناطق القبلية بشمال غرب باكستان.

وتعتبر نيودلهي باكستان quot;مركزا للارهابquot; العالمي وتتهم اجهزة الاستخبارات الباكستانية بالضلوع في التخطيط لاعتداءات بومباي في 26 الى 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2008 (174 قتيلا بينهم 26 اجنبيا وتسعة مهاجمين). واقرت اسلام اباد الخميس بان تلك الهجمات دبرت quot;جزئياquot; على اراضيها وبدأت ملاحقات قضائية بحق ثمانية quot;مدبرين ومنظمينquot; بينهم ستة وضعوا قيد الحجز الاحترازي. وقد اعتبرت نيودلهي هذه التدابير quot;ايجابيةquot; لكنها طالبت باكستان بquot;تفكيك البنى التحتية الارهابيةquot; على اراضيها.