إسرائيل تشترط الافراج عن شاليط للتوصل إلى تهدئة

إسرائيل تجنح لسياسة أكثر عدوانية تجاه الفلسطينيين

بيريز يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة المقبلة

غارات إسرائيلية عشية اجتماع الحكومة المصغرة

غزة، القدس: رفضت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قرار الحكومة الأمنية المصغرة الأربعاء ربط توقيع أي إتفاق تهدئة بالإفراج عن الجندي المحتجز في قطاع غزة جلعاد شاليط، معتبرة انه quot;تعطيل متعمدquot; للجهود المصرية. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس ان الحركة quot;ترفض شروط الاحتلال بشأن التهدئة وتؤكد تعطيله المتعمد للجهود المصريةquot;. واضاف ان quot;هذه القرارات الصهيونية تعتبر فرض شروط جديدة في اللحظات الأخيرة وهذا يتناقض بالكلية مع المواقف الفلسطينية والمصريةquot;.

ورأى برهوم انه quot;تهرب من قبل الاحتلال لاستحقاقات التهدئة والهدف من هذه الشروط استخدامها كورقة سياسية بين يدي التحالفات الصهيونية القائمة بهدف ابتزاز حماس والفصائل الفلسطينية وحشرها في زاوية الخيارات الصهيونيةquot;. وحمل برهوم quot;الكيان الصهيوني مسؤولية تعطيل خيار التهدئة وما يترتب عليه من تبعاتquot;، مؤكدا quot;موقف حركته الرافض لهذه الشروطquot;.

اعلن وزير اسرائيلي الاربعاء ان الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة اشترطت بالاجماع الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط قبل التوصل الى اتفاق حول هدنة في غزة. وقال وزير الداخلية مئير شتريت العضو في الحكومة المصغرة ان quot;الحكومة الامنية قررت بالاجماع ان يكون الافراج عن الجندي شاليط شرطا لاي اتفاق مع حماس وفتح المعابرquot;. واضاف quot;لا احد يتصور التوصل الى اتفاق عبر مصر او من دونها مع حماس دون الافراج عن جلعاد شاليطquot;. واضاف quot;لا احد في الحكومة يعتقد ان هناك اولوية اخرىquot;.

ويأتي هذا التصويت الحاسم في الحكومة المصغرة التي تتألف من 12 وزيرا والمجتمعة الاربعاء بعد تشديد الموقف الاسرائيلي حول شروط الهدنة لا سيما فتح المعابر مع قطاع غزة.

من جهتها، اتهمت السلطة الفلسطينية الاربعاء اسرائيل quot;بوضع العراقيلquot;. وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة quot;تحذر السلطة الفلسطينية من وضع اسرائيل للعراقيل لمنع الوصول الى التهدئةquot;. واضاف ان quot;هذا الامر سينعكس سلبا على مجمل الاوضاعquot;، داعيا المجتمع الدولي وخصوصا الادارة الاميركية الى quot;الضغط على اسرائيل للوصول الى تهدئة سريعة حتى يفتح المجال امام اعادة اعمار غزة وفتح المعابر ورفع معاناة الشعب الفلسطينيquot;.

وقد يثير تصويت الحكومة الامنية توترا مع مصر وهي من البلدان العربية النادرة التي تقيم علاقات مع اسرائيل. واتهم الرئيس مبارك مساء الاثنين اسرائيل بالتراجع جزئيا في المفاوضات حول الهدنة في قطاع غزة رافضا ربط هذا الموضوع بالافراج عن الجندي شاليط. وقال ان quot;مصر لن تغير من موقفها ازاء ارساء التهدئةquot; معتبرا موضوع الجندي الاسرائيلي شاليط quot;منفصلا ولا يمكن ربطه باي وجه بالمفاوضات المتواصلة للتوصل الى التهدئةquot;.

وافادت صحيفة معاريف الاربعاء ان عاموس جلعاد كبير المفاوضين الاسرائيليين مع مصر بشان التهدئة مع حركة حماس، انتقد بشدة مكتب رئيس الوزراء المنتهية ولايته ايهود اولمرت واتهمه quot;باهانة مصرquot;. وقالت الصحيفة ان عاموس جلعاد قال لاحد المقربين منه quot;لا افهم ما يحاولون فعله؟ هل هو اهانة المصريين؟ هل اهناهم؟ انه جنون، انه الجنون بعينه. مصر حليفتنا الوحيدة في المنطقةquot;.