أعلن الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الجمعة أنه قرر تكليف زعيم اليمين بنيامين نتانياهو تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بعد الإنتخابات التشريعية التي جرت في 10 شباط/فبراير. وأعلنت الرئاسة الإسرائيلية في بيان أن الرئيس إتخذ قراره بشأن تشكيل الحكومة وستستدعي الرئاسة النائب بنيامين نتانياهو عند الثانية والربع بعد

صواريخ على سديروت والحكومة على نار حامية

مصر مستاءة من ربط إسرائيل التهدئة بملف شاليط

حاخام اليهود باليمن: نرفض عروضا نتلقاها للذهاب إلى إسرائيل

الصحف الإسرائيلية: الانتخابات حُسِمت وحكومة نتنياهو في الطريق

الظهر (الثانية عشرة والربع تغ) لكي يكلفه الرئيس هذه المهمة. وإتخذ هذا القرار بعد أن فشل بيريز في مبادرة أخيرة في إقناع زعيم الليكود نتانياهو وزعيمة حزب كاديما (وسط يمين) بتشكيل حكومة وحدة يرأسها رئيس الحكومة الاسبق بنيامين نتانياهو. وما ان يكلفه بيريز رسميا، يكون امام نتانياهو مهلة 28 يوما قابلة للتمديد 14 يوما لعرض حكومته على الكنيست.

وأعلن نتانياهو اثر موافقته على تكليفه بتشكيل الحكومة ان ايران على رأس التحديات التي تواجه الدولة العبرية. وقال رئيس الحكومة المكلف ان quot;اسرائيل تجتاز مرحلة مصيرية وعليها مواجهة تحديات هائلة. ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي وتشكل التهديد الاكبر لوجودنا منذ حرب الاستقلالquot;، في 1948 تاريخ قيام دولة اسرائيل اثر النكبة.

ليفني تستبعد مشاركة حزبها

في المقابل استبعدت تسيبي ليفني علنا مشاركة حزبها كاديما في حكومة يرأسها نتانياهو. وجددت زعيمة حزب كاديما (وسط يمين) التأكيد على انها quot;تريد حلا سلميا على اساس دولتينquot; فلسطينية واسرائيلية تعيشان جنبا الى جنب، متهمة الحكومة العتيدة التي ينوي بنيامين نتانياهو تشكيلها من اليمين المتطرف بمعارضة هذا الحل. وقالت ليفني للاذاعة العامة quot;الامور اصبحت واضحة. انها حكومة بلا رؤية سياسيةquot;، في اشارة الى الحكومة التي ينوي زعيم حزب الليكود تشكيلها. واضافت ان quot;مثل هذه الحكومة لا قيمة لها ولن اقوم لها بدور الكفيلquot;.

حماس وعباس

بدورها اعتبرت حركة حماس الجمعة ان تكليف نتانياهو تشكيل الحكومة quot;لا يبشر بمرحلة من الامن والاستقرار في المنطقةquot;. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة لفرانس برس ان هذا القرار quot;عبارة عن اختيار من السيئ الى الاسوأ ومن المتطرف الى الاكثر خطورة وتطرفاquot;.

واعتبر برهوم ان ذلك quot;لا يبشر بمرحلة من الامن والاستقرار في المنطقة ويجب ان يكون مدعاه للانتباه للاطراف الواهمة بعملية السلام مع الاحتلال الصهيونيquot; مطالبا الدول العربية بان quot;تبدأ مرحلة جديدة من التمحور العربي لدعم حق الشعب الفلسطينيquot;.

كذلك اعلن نبيل ابو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية الجمعة ان الرئيس محمود عباس quot;لن يتعامل مع اي حكومة اسرائيلية قادمة الا اذا التزمت بالاتفاقيات السابقة الموقعة وبالموافقة على الدولتين ووقف الاستيطان والشرعية الدوليةquot;.

سقوط صواريخ على سديرويت

وفي سياق آخر أفادت الأنباء بسقوط عشرة صواريخ أطلقت من قطاع غزة صباح اليوم الجمعة على بلدة سديروت الإسرائيلية في ثاني قصف من نوعه على جنوبي إسرائيل. يشار إلى أنه منذ إعلان الهدنة الموقتة في قطاع غزة الشهر الماضي وقعت عمليات قصف متفرقة من جانب المسلحين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

من جهتها أعربت مصر عن quot;استيائهاquot; من قرار اسرائيل ربط اتفاق التهدئة في قطاع غزة بالافراج عن الجندي جلعاد شاليط مشيرة في الوقت نفسه الى انها quot;تتوقعquot; انطلاق الحوار الوطني الفلسطيني قريبا. يشار إلى أن القاهرة تتوسط بين إسرائيل و حركة حماس للتوصل إلى تهدئة طويلة الأمد تتضمن فتح معابر قطاع غزة وبعد ذلك اجراء مصالحة فلسطينية تسمح بصفة خاصة بتشكيل حكومة توافق وطني مقبولة من المجتمع الدولي.

الحوار والتهدئة

ووصف مراقبون قرار حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية بأنه ضربة لجهود الوساطة المصرية، وعقب إعلان القرار الإسرائيلي أبلغت القيادة المصرية الفصائل الفلسطينية بإرجاء حوار المصالحة الذي كان مقررا الأحد المقبل. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي إن quot;التأجيل لفترة محدودة ونتوقع الا يستمر طويلاquot;. وأضاف أن quot;القاهرة تلقت بارتياح ردود فعل فلسطينية كثيرة تتمسك ببدء جهود المصالحة بشكل سريع على الرغم من الظروف المحيطة باعتبارها حاجة فلسطينية اصبح عليها توافق وطني كبيرquot;.

وأرجع زكي قرار إرجاء الحوار إلى ضرورة توفير المناخ الملائم واهمية ان تعقد المصالحة على خلفية من الهدوء وليس استمرار العمليات العسكرية. كما اكد المتحدث أن الموعد المحدد لمؤتمر اعادة اعمار غزة قائم كما هو يوم 2 اذار/مارس المقبل.

وكانت حماس قد رفضت إصرار إسرائيل على الربط بين ملفي التهدئة والجندي شاليط، واعتبرت قرار حكومة إيهود اولمرت بمثابة فرض شروط جديدة في اللحظات الأخيرة لتعطيل المبادرة المصرية.

وتصر حركة حماس على ان يكون الإفراج عن شاليط في إطار صفقة تبادل أسرى تشمل نحو 1400 أسير فلسطيني، وترددت مؤخرا أنباء عن إمكانية إتمام مثل هذه الصفقة ضمن اتفاق الهدنة الطويلة في قطاع غزة الذي تتوسط فيه مصر. ويرأس الوزير الإسرائيلي حاييم رامون لجنة للبت في قائمة حماس والتي ترددت انباء عن تضمنها أسماء نواب ووزراء حكومة حماس المقالة إضافة إلى أمين سر حركة فتح في الضفة مروان البرغوثي.

وقد بدأ الرئيس بيريز بإجراء مشاوراته مع ممثلي الأحزاب السياسية منذ إعلان نتائج الإنتخابات لاختيار الشخص الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة، وهو عادة ممثل الحزب الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد، أي حزب كاديما في هذه الحالة.

ولكن الأحزاب الدينية والقومية، الحليفة الطبيعية لحزب الليكود، احرزتنتائج جيدة في الانتخابات.، وبإمكان الليكود التحالف مع أحزاب تؤدي في النهاية الى حصوله على أغلبية 65 من أصل 120مقعدا في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)،ما يجعله المرشح الأقوى لتشكيل الحكومة. وإذا دعي نتنياهو لتشكيل حكومة فسيمنح مهلة قدرها ستة أسابيع لإتمام ذلك.

وكان حزب كاديما قد ركز في دعايته الانتخابية على الاستمرار في محادثات السلام مع الفلسطينيين بينما يعارض نتنياهو إقامة دولة فلسطينية. وقد اقترحت ليفني على الليكود اقتسام السلطة، كما حصل عام 1984 حيث تناوب زعيما حزبي العمل والليكود على منصب رئيس الوزراء.

وكانت الانتخابات الإسرائيلية قد أجريت في العاشر من فبراير/شباط الجاري بعد أن قدم إيهود أولمرت استقالته من منصبه كرئيس للوزراء بعد إجراء تحقيق معه بتهم الفساد، وبقي رئيسا لحكومة تصريف الأعمال حتى الآن.