انقرة:نفت تركياان تكون الولايات التحدة طلبت منها السماح باقامة قاعدة بحرية للتعويض عن عزم قيرغزستان اغلاق القاعدة الجوية الاميركية في وقت لاحق هذا العام.

وقال المتحدث باسم الجيش التركي الجنرال متين غوراك في بيان صحفي اسبوعي quot;لم نتلق طلبا بهذا الشأن حتى الانquot; دون ان ينفي صحة تقارير انباء تحدثت عن احتمال تقديم مثل هذا الطلب.

ورفض غوراك الافصاح عن موقف تركيا اذا ما تقدمت الولايات المتحدة بطلب لاقامة قاعدة بحرية قرب مدينة (طرابزون) المطلة على البحر الاسود لتكون بديلا لقاعدة (ماناس) الجوية في قيرغزستان التي تعد مركز دعم حيوي للعمليات العسكرية الاميركية في افغانستان.

وكان الرئيس القرغيزي كورمان بك باكاييف وقع اليوم قرار اغلاق قاعدة (ماناس) القريبة من العاصمة بيشك في خطوة فاجأت الولايات المتحدة التي لم تتحسب لخطوة كهذه كونها ستؤثر سلبا على عملياتها في افغانستان.

وتقول تقارير استخبارية ان قرار باكاييف جاء استجابة لشروط روسية لمنح بلاده قرضا بملياري دولار مقابل اغلاق القاعدة التي تم استأجرتها أميركا من قيرغزستان منذ ثماني سنوات فيما نفت الحكومة القيرغيزية صحة هذه التقارير معلنة ان مدة الاستئجار انتهت.

وتعد تركيا القريبة جغرافيا من اسيا الوسطى الحليف الاقرب للولايات المتحدة في المنطقة اذا ما قررت اقامة قاعدة عسكرية بديلة تكون مركز دعم رئيسي لعملياتها في افغانستان التي عادت الى دائرة اهتمام المخططين في ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما.

يذكر ان الوجود العسكري الاميركي في تركيا يعود الى عقد الخميسينات من القرن الماضي وتعد قاعدة انجرلي الجوية جنوبي البلاد من اهم القواعد الجوية الامريكية التي لعبت دورا في حرب تحرير دولة الكويت 1991 ومراقبة مناطق الحظر الجوي شمالي العراق ابان النظام الصدامي البائد.