سول: واصلت كوريا الشمالية تصعيد لهجتها يوم السبت ضد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية حيث اتهمت الولايات المتحدة بالاعداد لحرب في شبه الجزيرة الكورية.
كما واصلت حربها الكلامية على رئيس كوريا الجنوبية لي ميونج باك ووصفته بالخائن بعد يوم من تحذير وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون من ان العلاقات مع بيونجيانج قد لا تتحسن اذا واصلت اهانة كوريا الجنوبية.
غير ان وسائل الاعلام الرسمية في كوريا الشمالية التزمت الصمت تجاه تصريحات كلينتون بشأن قضية الزعامة في بيونجيانج ومن امكانية حدوث ازمة على من سيخلف الزعيم كيم جونج ايل (67 عاما) الذي يعتقد على نطاق واسع انه اصيب بجلطة دماغية في اغسطس اب الماضي.
وذكرت صحيفة رودونج سينمون الرسمية بكوريا الشمالية quot;اذا سمح للقوات الاميركية المتعطشة للحرب بمواصلة تصعيد التحركات لحرب كورية اخرى.. فان الوضع في شبه الجزيرة الكورية سيصل الى مرحلة لا يمكن التنبؤ بها وستتحمل الولايات المتحدة التبعة كاملة عن العواقب التالية.quot;
ووصفت كلينتون يوم الجمعة كوريا الشمالية بأنها quot;طاغيةquot; وطالبتها بوقف اهانة القادة في كوريا الجنوبية اذا ارادت علاقات طبيعية مع واشنطن.
لكن وكالة كورية شمالية تتولى التعاملات مع كوريا الجنوبية قالت ان لي اهان المذهب الاشتراكي الرسمي لكوريا الشمالية وقضى على جميع الفرص لتحسين العلاقات بين الدولتين.
وقال اللجنة الكورية الشمالية لاعادة التوحيد السلمي في بيان quot; سنرد على الخائن بأشد درجات التصميم قسوة.quot;
وتتزايد حدة اللغة التي تستخدمها كوريا الشمالية ضد رئيس كوريا الجنوبية لغضبها من سياسته المحافظة التي تقوم على التشدد مع بيونجيانج ووقف معونات كان يقدمها اسلافه الليبراليون دون طلب من الشمال.
وقالت كلينتون يوم الخميس ان الشكوك المحيطة بخلافة القيادة في كوريا الشمالية اوجدت حالة من عدم الاستقرار وربما تشجع على سلوك استفزازي داخل الدولة الشيوعية.
ويعتقد ان كوريا الشمالية تعد لاطلاق احد صواريخها الاطول مدى فيما قال محللون انه محاولة لجذب اهتمام الادارة الاميركية الجديدة وممارسة ضغط على سول.
وتزور كلينتون بكين يوم السبت في المحطة الاخيرة من جولتها التي زارت خلالها اليابان وكوريا الجنوبية واندونيسيا.