الجزائر: أعلن الامين العام لحركة الاصلاح الوطني (الاسلامي) جهيد يونسي مساء السبت ترشحه الى الانتخابات الرئاسية المقررة في التاسع من نيسان/ابريل المقبل. وبرر جهيد يونسي ترشيحه بكون حزبه quot;لا يؤمن بالمواقف السلبية والتهرب من النشاط الميدانيquot; كما جاء في تصريح نقلته وكالة الانباء الجزائرية.

واشار بذلك الى الاحزاب السياسية التي قررت مقاطعة اقتراع التاسع من نيسان/ابريل والتي قال انها quot;اعتمدت سياسة الكرسي الشاغر والنعامةquot;. وفي ابرز محاور برنامجه دعا يونسي الى quot;انهاء عملية المصالحة الوطنيةquot; التي ادت منذ تطبيقها في شباط/فبراير 2006 الى الافراج عن اكثر من الفي اسلامي ادينوا بالارهاب.

وقد تولى يونسي قيادة حزب الاصلاح عشية الانتخابات التشريعية في ايار/مايو 2007 بعد اقصاء مؤسسه الاسلامي المتطرف عبد الله جاب الله. وشهد الحزب بين 2004 و2006 ازمة داخلية ادت الى اقرار القضاء تجميد نشاطات جاب الله بعد تاييد مجموعة من الناشطين بزعامة يونسي الذي اخذ عليه ادارته quot;التعسفيةquot; وquot;الغاضمةquot; في شؤون الحركة.

وفي حزيران/يونيو 2006 استعاد جاب الله حقوقه بفضل مجلس الدولة الذي امر برفع قرار التجميد لكنه تحول الى اقلية داخل حزبه. واعلن جاب الله الذي ترشح الى الانتخابات الرئاسية سنتي 1999 و2004، في نهاية كانون الثاني/يناير انه لن يترشح الى الانتخابات الرئاسية. وقال ان quot;في غياب قوى التغيير ستكون الانتخابات الرئاسية في اتجاه واحدquot; وقد quot;حسم الامرquot; منذ تعديل الدستور لتمكين الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الترشح لولاية ثالثة.