كولومبو: خاضت القوات السريلانكية معارك يوم الثلاثاء داخل اخر بلدة في أيدي نمور التاميل الانفصاليين وقالت الحكومة انها لا تعتزم وقف اطلاق النار برغم دعوة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الى وقف القتال.

ودخل جنود من الفرقة الثامنة والخمسين بلدة بوتوكودييروبو بعد قتال شديد. وهذه هي اخر بلدة ما زالت جبهة نمور تحرير تاميل ايلام تسيطر عليها وبعدها لا يبقى في يديها سوى مجموعة قرى ساحلية صغيرة.

وقال المتحدث الرسمي في شؤون الدفاع كيهيليا رامبوكويلا وهو وزير ايضا quot;انهم داخل بوتوكودييروبو ويقاتلون من اجل السيطرة عليها.quot;

وكان الامين العام للامم المتحدة بان جي مون قد دعا يوم الاثنين الى quot;تعليق القتالquot; للسماح لعشرات الالاف من المدنيين بالهرب بينما دعا الاتحاد الاوروبي الى وقف تام لاطلاق النار وادان جبهة نمور تحرير تاميل ايلام لاجبارها الناس قسرا على البقاء في منطقة الحرب.

وجاء هذان النداءان في اعقاب عرض وقف اطلاق النار الذي أعلنته الجبهة يوم الاثنين ورفضت فيه الاستسلام وحثت المجتمع الدولي على السعي لاقرار هدنة. وتقول الحكومة منذ أمد طويل ان على النمور الاختيار بين الاستسلام والهلاك.

وقال قائد الفرقة الثامنة والخمسين البريجادير شافندرا سيلفا يوم الاثنين انه لم يبق على انتهاء الحرب سوى ايام لا اسابيع.

ويخوض نمور التاميل منذ عام 1983 اطول حرب في اسيا لاقامة دولة مستقلة لاقلية التاميل التي يقولون انها تعرضت لسوء المعاملة على مدى عقود على ايدي الحكومات المتعاقبة التي تقودها الاغلبية السنهالية منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1948.