طهران:نقلت وكالة الانباء الايرانية عن مسؤول روسي قوله الثلاثاء ان ايران وروسيا ستعلنان الاربعاء موعد انطلاق العمل في محطة بوشهر النووية في جنوب ايران.

وقال سيرغي نوفيكوف المتحدث باسم الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية لوكالة الانباء الايرانية من موسكو ان quot;الموعد المحدد لبدء العمليات في محطة بوشهر النووية سيعلن الاربعاء في الموقع حيث يوجد المفاعلquot; وحيث سيقام احتفال للمناسبة.

واوضح نوفيكوف ان المفاعل الذي تبلغ قوته الف ميغاوات quot;سيجري اختباره غدا (الاربعاء) بوقود غير نوويquot;.

وكانت شركة اتومستروياكسبورت اعلنت الاحد الماضي ان انطلاق العمل في محطة بوشهر سيكون الاربعاء. وباشرت هذه الشركة بناء المحطة عام 2005.

وفي الخامس من شباط/فبراير اعلن رئيس الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيريانكو ان الانطلاق quot;الفنيquot; للمحطة يمكن ان يحصل قبل نهاية العام 2009.

والهدف من هذا الاطلاق quot;الفنيquot; اختبار التجهيزات وهو يسبق الاطلاق quot;الطاقيquot; الذي يبدأ بعده انتاج الطاقة خلال شهرين او ثلاثة حسب ما قال المتحدث باسمه.

واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاسبوع الماضي في تقرير ان طهران ابلغتها بان وضع الوقود في المفاعل سيتم في الفصل الثاني من العام 2009.

ولا يزال الوقود الذي قدمته روسيا محفوظا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتأخر بناء المحطة النووية مرارا بسبب الخلافات حول الملف النووي الايراني.