لندن، موسكو، وكالات: صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مقابلة مع صحيفة بريطانية الاربعاء ان ايران طلبت من انقرة مساعدتها على اعادة العلاقات مع الولايات المتحدة بعد توتر مستمر منذ ثلاثين عاما.

واوضح اردوغان لصحيفة الغارديان ان مسؤولين ايرانيين تقدموا بهذا الطلب في عهد الرئيس جورج بوش، مؤكدا انه نقل الرسالة الايرانية الى البيت الابيض.

وقال رئيس الوزراء التركي في المقابلة التي اجريت معه في الطائرة التي كانت تقله الى ماردين (جنوب شرق تركيا) التي يزورها بمناسبة انتخابات محلية ان quot;ايران تريد فعلا ان تلعب تركيا دورا كهذاquot;.

واضاف quot;اذا كانت الولايات المتحدة تريد ذلك ايضا واذا طلبت منا ان نلعب هذا الدور فنحن مستعدون للقيام بذلكquot;.

انتهاء بناء محطة بوشهر النووية

الى ذلك اعلن رئيس الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيريينكو الاربعاء للصحافيين ان روسيا انهت اشغال بناء اول محطة نووية ايرانية في بوشهر (جنوب). وقال كيريينكو بالروسية في ختام زيارة الى الورشة المطلة على الخليج quot;انتهت مرحلة بناء المحطة النوويةquot;. ومن المتوقع ان يعلن الروس والايرانيون بهذه المناسبة موعد بدء تشغيل المحطة بعدما ارجئ مرارا منذ ان انتقل العقد الى روسيا عام 1995.

ويتوجه رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الروسية quot;روس آتومquot; سيرغي كيريينكو الى طهران في الخامس والعشرين من فبراير الحالي. وأوضح مصدر في quot;روس آتومquot; أن كيريينكو سيشارك في اجتماع عمل يعقد في موقع المحطة مع مسؤولين من منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وشركات المقاولة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر أعلن كيريينكو في موسكو ردا على سؤال للصحفيين حول إمكانية تشغيل محطة quot;بوشهرquot; الكهرذرية الإيرانية هذا العام، أن الأعمال في المحطة تجري في إطار الخطة الموضوعة التي تضمن تشغيل المحطة في عام 2009 في حال عدم نشوء ظروف طارئة. وقال كيريينكو بهذا الصدد: quot;تتمثل أولويتنا المطلقة في ضمان الأمن، ولكننا نلتزم بالخطة الزمنية لتنفيذ المشروع. ولقد عاد الوفد الروسي الذي زار المحطة، وأنا بنفسي أعتزم زيارتها في نهاية فبراير الجاريquot;.