لندن: أفسحت صحيفة الغارديان البريطانية المجال على صفحات منبرها للمدير التنفيذي للصليب الأحمر البريطاني نيك يانغ للتعليق على الوضع الإنساني في غزة. ويرى الكاتب في مقاله أن بذل المساعدات الإنسانية للغزاويين دون إيجاد حل سياسي مضيعة للوقت والجهد. ويقول: quot;إن المساعدات الإنسانية شيء ضرور، لكنها غير كافية لحل الأزمة.quot; ويسوق الكاتب مثالا على ذلك ما قاله له رب أسرة غزاوي: quot;الإسمنت لوحده، غير كاف. ما الفائدة من إعادة البناء إذا لم نحصل على ضمانات أمن وسلام.quot;

شفافية
وفي الغارديان كذلك دعوة إلى الحكومة البريطانية وقعها وزير الخارجية في حكومة الظل المحافظة وليام هيغ. موضوع الدعوة هو نشر فقرات من محاضر اعتقال بنيام محمد المواطن الإثيوبي الذي أفرج عنه هذا الأسبوع من معتقل غوانتانامو. ويقول هيغ إن هذه الفقرات هي التي quot;ستضع الأمور في نصابهاquot; وسـquot;ـتنقذ سمعة بريطانيا التي لطختها اتهامات بنيام محمدquot;.

وكان هذا الأخير قد اتهم السلطات البريطانية بالتعاون مع جلاديه بمنحهم معلومات استخباراتية عنه وبإملاء الآسئلة التي ينبغي أن يطرحوها عليه. وينعت هيج الحكومة الحالية بالتنذبذب وعدم الوضوح مما يزيد من الطين بلة.

فمباشرة بعد بيان بيام محمد رفض وزير الخارجية ديفيد ميليباند نشر تلك الفقرات بدعوى أنها تحتوي على معلومات حساسة قد تضر ببلد صديق، لكنه بعد اندلاع الضجة تراجع قائلا إن لا مانع لديه من الكشف عن الفقرات المذكورة. ويقول الكاتب إن تنفيذ مثل هذا الوعدة يوجد على مرمى مكالمة هاتفية.