موسكو: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;إننا نسير بخطوات ثابتة تجاه المصالحة الوطنية ومن أجل حكومة وحدة وطنية أو إجماع وطنيquot;.

وأضاف عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا في رام الله اليوم، أن هذه الحكومة يجب أن تلتزم بالتزامات المعروفة ومن ضمنها حل الدولتين.

وفي رام الله أيضا أكد رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أن الرئيس محمود عباس يسعى بكل جهد ممكن لإنهاء الانقسام الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، تنهض بإعادة إعمار قطاع غزة ومواجهة الكارثة الإنسانية في القطاع وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وفي حديثه عن المفاوضات مع إسرائيل، ذكر عريقات أن منظمة التحرير الفلسطينية لن تتفاوض مع حكومة إسرائيلية ترفض مبدأ الدولتين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية quot;وفاquot; عن عريقات قوله إن الرئيس عباس، أبلغ الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة، أنه في حال تشكيل حكومة إسرائيلية ترفض مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة ووقف النشاطات الاستيطانية ورفع الحصار والإغلاق، فأن مثل هذه الحكومة لن تكون شريكا لمنظمة التحرير الفلسطينية، ولن تكون هناك مفاوضات سياسية معها.

ودعا عريقات، في ختام لقاء وزير خارجية النرويج يوهانس فاي ستورز اليوم، المجتمع الدولي للتوقف عن التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون وإلزامها باحترام القانون الدولي والشرعية الدولية، وما ترتب عليها من التزامات من خطة quot;خارطة الطريقquot; والاتفاقات الموقعة سابقا.