طهران:طلب مستشار الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد للشؤون الفنية السبت من وفد هوليوود الذي يقوم حاليا بزيارة لايران باعتذار عن quot;30 عاما من الشتم والافتراءquot; تجاه الثورة الاسلامية، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الايرانية quot;اسناquot;.

وقال جواد شمغداري للوكالة quot;لن يسمح لمسؤولي السينما (الايرانيين) ان يلتقوا رسميا منتجي هوليوود الا بعد ان يقدم هؤلاء اعتذارا للايرانيين عن ثلاثين عاما من الشتم والافتراءquot;.

واضاف ان quot;الشعب الايراني وثورتنا تعرضا للهجوم بشكل ظالم ومتكرر من قبل هوليوودquot; متحدثا عن quot;لائحة طويلة من الافلامquot;.

وكانت ليسلي انغر، مديرة الاتصالات في الاكاديمية التي تعد اعلى سلطة في قطاع السينما الاميركية وتمنح سنويا جوائز الاوسكار، قالت الجمعة لوكالة فرانس برس quot;استطيع ان اؤكد ان مجموعة من اعضاء الاكاديمية (...) موجودة حاليا في ايرانquot;.

واكدت انغر بذلك معلومات نشرتها الجمعة وسائل الاعلام الايرانية التي قالت ان الوفد يضم الرئيس الحالي للاكاديمية سيد غانيس ورئيسها السابق فرانك بيرسون والممثلة انيت بينينغ والمنتج وليام هوربرغ.

واضافت انغر ان quot;وفد الاكاديمية حصل على تأشيرة دخول وهو في طهران حالياquot;، موضحة انه سيعقد سلسلة من الاجتماعات السبت والاحد في طهران.

واوضحت انغر ان هذه الزيارة تندرج في اطار quot;مبادرة محض خاصة في اطار التبادل الثقافي والابداعي ولا ترتدي اي طابع سياسيquot;.

واكد مستشار الرئيس الايراني quot;سنؤمن بسياسة التغيير التي ينتهجها (الرئيس الاميركي الجديد باراك) اوباما عندما نلاحظ ايضا تغييرا في هولييود وما اذا كانت هوليوود تريد تصحيح موقفها تجاه الشعب الايراني والثقافة الاسلامية في حين يتوجب على اعضاء الوفد تقديم اعتذار رسميquot;.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران منذ ثلاثين عاما بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران. وشهدت العلاقات بين البلدين مزيدا من التدهور في عهد الرئيس جورج بوش بعد غزو العراق في 2003 ومع مواصلة ايران برنامجا نوويا تؤكد انه مدني ويشتبه الغرب بانه يخفي شقا عسكريا.