طهران:قال قائد الثورة الاسلامية الايرانية علي الخامنئي ان quot;المحتلين يمهدون لتواجد دائم في العراقquot; في اشارة الى القوات متعددة الجنسيات المتواجدة في العراق. وافادت وكالة مهر للانباء الايرانية ان خامنئي اكد خلال لقائه هنا اليوم الرئيس العراقي جلال طالباني على ضرورة انسحاب قوات الاحتلال من العراق quot;باسرع وقت ممكنquot;.

واشار الى العلاقات العريقة والعميقة والى الشراكة الثقافية والتاريخية والدينية التي تربط الشعبين الايراني والعراقي. وقال quot;ان مصير العراق كان هاما بالنسبة لنا على الدوام وان ايران ستبذل كل ما في وسعها من اجل دعم الحكومة العراقية واستقرار وامن هذا البلدquot;. واعتبر خامنئي ان تواجد القوات الامريكية والبريطانية والخبراء والقوى الامنية الاجنبية في العراق quot;قد يلحق الضرر بالعراقquot;.

وتابع ان quot;المحتلين يمهدون حاليا لتواجد طويل المدى ودائم في العراقquot; موضحا ان quot;تواجد القوات الامريكية في العراق خطر كبير داعيا المسؤولين العراقيين الى التنبه لهذا الخطرquot;.

ودعا الرئيس العراقي الى متابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية الموقعة بين ايران والعراق quot;بشكل جادquot; مؤكدا على ضرورة تنفيذ الاتفاق بين البلدين بشأن طرد المنافقين من العراق. وقال ان quot;المنافقين مصدر شر وفسادquot; مشيرا الى قرار الاتحاد الاوروبي بشطب اسم (منظمة مجاهدي خلق) من قائمة المنظمات الارهابية.

واضاف ان قرار الاتحاد الاوروبي يدل على ان اعطاء صفة الارهاب او عدمه من وجهة نظر الغرب هي قضية عقد وليس لها اية صلة بالحقائق. واشار مرشد الجمهورية الايرانية الى السجناء الايرانيين في العراق موضحا ان العديد من هؤلاء السجناء لم يرتبكوا جريمة على الرغم من قرار الحكومة العراقية باطلاق سراح بعضهم داعيا الى ايجاد حل للقضية باسرع وقت.

واعرب عن ارتياحه لاقامة انتخابات مجالس المحافظات العراقية بنجاح مؤكدا ضرورة توخي الحذر تجاه البعثيين وتحركاتهم.

من جانبه اعرب الرئيس العراقي جلال طالباني في هذا اللقاء عن تقديره لدعم ايران حكومة وشعبا للشعب العراقي واصفا محادثاته في طهران بانها ايجابية ومثمرة.

وقال طالباني ان quot;علاقات ايران والعراق هي علاقات خاصة وممتازة وراسخة وانه تم الاتفاق في محادثات طهران على المزيد من توسيع هذه العلاقاتquot;. واوضح ان تنمية العلاقات ومجالات التعاون بين ايران والعراق سوف تمهد لارساء السلام والاستقرار في المنطقة.