بهية مارديني من دمشق: أكدت مصادر حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot; لإيلاف أن زيارة موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الى قطاع غزة كانت زيارة عائلية محضة ، فيما ذكر موقع أميركي إن أبا مرزوق سافر إلى غزة كوسيط بين خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية اثر تفاقم الخلاف بينهما ، ولفت إلى أن الخلاف يبدو على خلفية ملف الجندي الإسرائيلي شاليط .

ورفضت مصادر حماس بشدة القول بأن الزيارة جاءت زيارة نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق لقطاع غزة بعد أن منحت إسرائيل الضوء الأخضر لهذه الزيارة ، وأشار إلى أن الترتيب للزيارة مصري صرف .
وفي الغضون قال موقع ستراتفورد ان خلافات كبيرة بين قيادة دمشق لحماس والقيادة في غزة الأمر الذي استدعى سفر موسى أبو مرزوق نائب مشعل شخصيا إلى غزة للتفاوض مع هنية ،هذا واكد الموقع وصول معدات لمحطة فضائية جديدة لحزب الله الذي يعتقد أنه سيمررها لمشعل في سبيل تعزيز القناة الجديدة التي تسمى القدس لتكون المقابل لتلفزيون الداخل إذا تفجر الوضع بين قيادات الدخل والخارج.

هذا ويشير الموقع إلى أن إيران قد وضعت ثقلها مع قيادة خالد مشعل ، وُيعتقد ، بحسب الموقع ، ان الموضوع سيتفجر بأية لحظة ، وكانت تقارير قد أفادت عن خلافات سابقة بين حماس والجهاد الإسلامي.
وكان ابو مرزوق توجه الى القطاع من خلال معبر رفح في زيارة سريعة أُحيطت بالكتمان، بعد ان انهى جولة من مفاوضات المصالحة الفلسطينية في القاهرة على رأس وفد من حماس.
وأبو مرزوق ولد في مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين جنوب قطاع غزة في 1951، ثم توجه عام 1975 الى مصر حيث درس الهندسة الميكانيكية في جامعة حلوان ثم حصل على درجة الماجستير في ادارة الانشاءات عام 1984 من الولايات المتحدة الأميركية .
ويعتبر أبو مرزوق احد المؤسسين الرئيسيين لحركة حماس في الثمانينيات ويشغل حاليا المركز الثاني في الحركة بعد مشعل .