فيينا: قال السفير الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية الاربعاء ان التوصل الى حل بشأن اهداف البرنامج النووي الايراني المثير للجدل ممكن اذا غيرت واشنطن موقفها تجاه ايران.

وقال سلطانية على هامش اجتماع مجلس محافظي الوكالة في فيينا انه اذا غير الاميركيون quot;ذهنيتهم وفهموا اننا متساوون وجاؤوا بطريقة حضارية الى طاولة المفاوضات، فانه سيكون هناك اختراقquot; في هذا الملف.

واضاف quot;غير ان عليهم ان يعترفوا بحقنا غير القابل للتصرف في استخدام التكنولوجيا النووية سلميا. وعليهم ان يرفعوا اي عائق من امام ممارسة هذا الحق خصوصا لجهة حلقة استمرارية الوقود وتخصيبهquot;.

وتتهم عدة دول غربية ايران بالرغبة في حيازة سلاح نووي سرا، وهو ما تنفيه طهران.

والنقطة المهمة بالنسبة للغربيين هي رفض ايران تعليق تخصيب اليورانيوم وهي العملية التي تتيح ايضا صنع المادة الانشطارية لتصنيع قنبلة وذلك رغم عقوبات تضمنتها ثلاثة قرارت دولية.

وفي مواجهة ذلك، ترد ايران الموقعة على معاهدة عدم الانتشار النووي، بان من حقها تخصيب اليورانيوم لغايات سلمية.

وعلى الرغم من ست سنوات من التحقيق المعمق، لم تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تأكيد الطبيعة الحقيقية للبرنامج النووي الايراني.

والاثنين انتقد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قلة تعاون ايران واعرب عن الامل في ان تتيح يد واشنطن الممدودة احداث تطور في الوضع.

ورد سلطانية quot;ان المأزق سياسي وليس تقنيا وتسببت فيه بعض البلدان الغربية. ان الوكالة تواصل تطبيق اتفاقيات الحماية في ايران دون اية عوائقquot;.