بروكسل: اعرب رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو الخميس عن quot;قلقه البالغ من آخر المعلومات الواردة من اوكرانيا وتعليق رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتينquot; الذي هدد بوقف جديد لامدادات الغاز لاوروبا.
وقال باروسو quot;لقد كنا نددنا خلال الازمة التي حدثت قبل اشهر قليلة بمثل هذا الوضع وان مصداقية روسيا واوكرانيا ستتأثر بالتأكيد اذا حصلت ازمة غاز اخرىquot; في اشارة الى توقف الامدادات لاسبوعين اثنين في كانون الثاني/يناير اثر ازمة حادة بين روسيا واوكرانيا.
واضاف quot;اننا نتابع عن كثب الوضع ونأمل بالطبع ان لا تعاود مثل هذه المشكلة الظهور. واذا حصل العكس فانه سيكون بالتأكيد موضع تنديد واضح جدا من الاتحاد الاوروبي ولن يساعد ذلك العلاقات التي تجمعناquot; بهذا البلد.
وكان باروسو يتحدث خلال لقاء صحافي مع رئيس الوزراء البلغاري سيرغي ستانيشاف الذي كانت بلاده تضررت بشدة من ازمة الغاز في كانون الثاني/يناير والذي اعرب عن quot;قلقه الشديدquot; هو الآخر.
وحذر بوتين الخميس من ان امدادات الغاز الروسي لاوكرانيا والموجهة لاوروبا ستتوقف مجددا في حال لم تدفع كييف بحلول السبت فاتورة الغاز التي تخصها لشهر شباط/فبراير.
غير انه يبدو ان مخاطر انقطاع الامدادات لاوروبا قد زالت بعد ظهر اليوم بعد ان اعلنت شركة المحروقات الاوكرانية quot;نفتوغازquot; انها دفعت فاتورة الغاز الروسي المستهلك في شباط/فبراير بالكامل الامر الذي اكدته روسيا على الفور.